صحف مصر تبرز التعاون مع العراق ومفاوضة الخليج حول الودائع

الاثنين 23 أكتوبر 2017 06:10 ص

اهتمت الصحف المصرية، الصادرة صباح الإثنين، بلقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» وكل من رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» والحاكم العام لأستراليا «بيتر كوسجروف» إضافة إلى سفره إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون».

خليجيا، كشفت الصحف عن مفاوضات البنك المركزي المصري مع كل من السعودية والإمارات حول مدة تأجيل سداد ودائعهما المستحقة في 2018، وكذلك مع الكويت لتأجيل سداد الوديعة على غرار جارتيها الخليجيتين، كما نقلت الصحف خبر انضمام الإمارات لكل من البحرين والكويت في رفع الحظر المشروط عن الحصلات الزراعية المصرية.

وتناولت الصحف كذلك إجمالي دعم الاتحاد الأوروبي لمصر البالغ 11 مليار يورو، وتراجع عائدات قناة السويس، وسفر رئيس الأركان المصري إلى واشنطن، وتمديد البرلمان لحالة الطوارئ، وتأهل النادي الأهلي لنهائي أبطال إفريقيا بفوز عريض على النجم الساحلي التونسي.

وحدة العراق.. وزيارة فرنسا

واهتمت صحيفة «الوطن» بلقاء «السيسي» و«العبادي» في القاهرة، وتأكيدات الرئيس المصري دعمه بشكل كامل لوحدة العراق وسلامته الإقليمية، وتأييده في جهود استعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه، بينما أعرب «العبادي» عن تعازيه في ضحايا «مذبحة الواحات».

بينما أبرزت صحيفة «الأهرام» سفر «السيسي»، الإثنين، في زيارة إلى باريس، تلبية لدعوة من نظيره الفرنسي، وقالت إن الزيارة تستمر لمدة أربعة أيام، ومن المقرر أن يلتقي خلالها «السيسي» و«ماكرون»، بالإليزيه، الثلاثاء، ونقلت عن مسؤول في الإليزيه (لم تذكر اسمه) أن الزيارة تتضمن بحث ثلاثة ملفات مهمة، هي الاقتصاد، وخطة الإصلاح، والتعليم في مصر.

كما نقلت صحيفة «البوابة» تأكيدات «السيسي» خلال لقائه الحاكم العام لكومنولث أستراليا «بيتر كوسجروف» حرص مصر علي اتباع سياسة خارجية تتسم بالتوازن والاعتدال وعلى أساس مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة، بينما أكد «بيتر» وقوف بلاده إلي جانب مصر في حربها ضد الارهاب الذي بات يهدد العالم بأسره.

مواجهة الإرهاب.. ومن يموله

ونشرت صحيفة «الأخبار» توجيهات «السيسي» ببذل أقصي الجهود لملاحقة العناصر المسلحة التي ارتكبت «مذبحة الواحات»، الجمعة، وتكثيف الجهود الأمنية والعسكرية لتأمين حدود البلاد من محاولات الاختراق، وذلك خلال اجتماع «السيسي» مع وزير الدفاع الفريق أول «صدقي صبحي»، ووزير الداخلية «مجدي عبدالغفار»، ورئيس المخابرات العامة «خالد فوزي»، وعدد من قيادات ومسؤولي وزارتي الدفاع والداخلية.

وشدد «السيسي» على أن مصر ستواصل مواجهة الإرهاب ومن يموله ويقف وراءه بكل قوة وحسم وفعالية، حتى القضاء عليه، معتبرا أن الحرب على الإرهاب لها طبيعة خاصة تختلف عن الحروب النظامية، وأن القوات المسلحة نجحت خلال السنوات الماضية في تجنيب مصر مسارات شهدتها الدول التي تفشي فيها الإرهاب. 

تفاوض على مدة التأجيل

وكشفت صحيفة «الشروق»، مفاوضات البنك المركزي المصري مع كل من السعودية والإمارات حول مدة تأجيل استرداد ودائعهما المستحقة في 2018 ما بين عامين إلى 5 أعوام، وكان محافظ البنك المركزي «طارق عامر»، قد أشار سابقا إلى أن كل من السعودية والإمارات وافقتا مبدئيا على مد أجل سداد ودائعهما لمدة أخرى دون تحديد موعد جديد.

وكان من المقرر سابقا أن يحل أجل استرداد ودائع للدولتين بقيمة 4 مليارات دولار بالاضافة إلى وديعة كويتية بقيمة ملياري دولار في 2018، لكن البنك المركزي حصل على موافقة مبدئية من كل من السعودية والإمارات على مد أجل سداد، «ويتفاوض حاليا البنك معهم لتحديد مدة أجل الوادئع»، مشيرا إلى أنه من المتوقع مد أجل تلك الودائع بمدة تتراوح ما بين سنتين إلى 5 سنوات، كما يتفاوض خلال الفترة الحالية مع الكويت لتأجيل سداد الوديعة الخاصة بهم خلال العام المقبل على غرار السعودية والامارات.

الحاصلات الزراعية المصرية

ونشرت صحيفة «المصري اليوم»، خبر انضمام الإمارات إلى كل من البحرين، والكويت، في رفع الحظر المفروض على وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية، وأسفرت جولة الوفد المصري بالدول الثلاث عن عدد من التوصيات، منها تعيين نقطة اتصال مصرية متمثلة في الحجر الزراعي، ونظيره في كل دولة تختص بالإنذار السريع للشحنات والمصدرين المخالفين، ودعوة القائمين على الجهات المعنية بفحص الرسائل المصدرة فيما يخص متبقيات المبيدات بغرض توحيد الإجراءات وبروتوكولات الفحص.

وقال وزير الزراعة «عبدالمنعم البنا»، إن الجانب الإماراتي وافق على رفع الحظر المفروض على الحاصلات المصرية، مشترطا موافاته بقوائم تحتوي على تصنيف المحاصيل بحسب هويتها، ومنها المحاصيل المنتجة بنظام الزراعة العضوية لتقديم شهادات رسمية تثبت إنتاجها عضويا، والمحاصيل المنتجة وفق الممارسات الزراعية الجيدة، بحيث يتم سحب عينات لتحليل متبقيات المبيدات قبيل الجمع وأثناء التجهيز والتعبئة، والمحاصيل المنتجة، وفق نظام التتبع والمراقبة.

11 مليار يورو

ونقلت صحيفة «الشروق» عن سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، «إيفان سوركوش»، قوله إن إن «الاتحاد يدعم مصر في العديد من المشروعات، بإجمالي منح 1.3 مليارات يورو، وعندما نحسب الأشكال الأخرى من المساعدات المالية من الاتحاد بما في ذلك القروض أو تبادل الديون أو أي نوع من المساعدة وأنشطة المؤسسات التمويلية الأوروبية، ستصل لإجمالي 11 مليار يورو، وهذا رقم كبير للغاية، وهدفه دعم التنمية المستدامة في مصر».

وأضاف «سوركوش»، خلال مؤتمر صحفي، عقد صباح الأحد، في مدينة العلمين على هامش احتفال الاتحاد الأوروبي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأمانة التنفيذية لإزالة الألغام، على هامش الذكرى 75 لمعركة العلمين، التي وقعت أثناء الحرب العالمية الثانية، وخلفت وراءها كميات هائلة من الألغام في أرض الساحل الشمالي الغربي، أن مشروع إزالة الألغام من الساحل الشمالي، والممول من قبل الاتحاد بمنحة تبلغ 4.7 ملايين يورو، له أهمية كبيرة في سياقه المحلي.

تمديد الطوارئ

وأبرزت صحيفة «الأخبار» تعهد رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» أمام مجلس النواب (البرلمان) بعدم استخدام الإجراءات الاستثنائية لقانون الطوارئ إلا بالقدر اللازم  وعدم المساس بالحريات العامة، واعتبر «إسماعيل» أن إعلان حالة الطوارئ أمر ضروري لمواجهة الأعمال الإرهابية.

ووافق المجلس على القرار الجمهوري بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر جديدة، فيما يعد المدة الثالثة، اعتبارا من 13 أكتوبر/تشرين الأول، ووصفت الصحيفة جلسة البرلمان التي جاءت بعد يومين من «مذبحة الواحات» بأنها «اتشحت بالسواد»، حدادا أرواح قتلى المذبحة.

رؤساء أركان «التحالف»

واهتمت صحيفة «الأهرام» بمغادرة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق «محمود حجازي» القاهرة، الأحد، متوجها إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لحضور مؤتمر رؤساء أركان الدول المشاركة في التحالف الدولي ضد الإرهاب، وذلك بدعوة رسمية من رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية.

ويناقش المؤتمر خلال فعالياته عددا من الملفات والموضوعات المرتبطة بتنسيق الجهود الإقليمية والدولية الرامية للقضاء على الإرهاب ومجابهة التهديدات والتحديات التي تستهدف الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، كما يجري «حجازي» خلال الزيارة عددا من اللقاءات مع كبار المسئولين العسكريين تستهدف دعم علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

تراجع إيرادات قناة السويس

وكشفت صحيفة «الشروق» أن بيانات رسمية أظهرت، الأحد، انخفاض إيرادات مصر من قناة السويس إلى 459.8 ملايين دولار في سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك بعد أن وصلت 470.6 ملايين في أغسطس/آب الماضي، بينما كانت الإيرادات 416.6 ملايين دولار في سبتمبر/أيلول 2016.

وتختصر قناة السويس البالغ طولها 192 كيلومترا زمن الرحلة بين آسيا وأوروبا نحو 15 يوما في المتوسط، وفي 2016 بأكمله تراجعت إيراداتها 3.3% إلى 5.005 مليار دولار، وفقا لحسابات لـ«رويترز»، مقارنة مع 5.175 مليار في 2015، وتتوقع هيئة قناة السويس ارتفاع الإيرادات من مرور السفن إلى 13.2 مليار دولار سنويا بحلول 2023.

الأهلي يطفئ النجم

واحتفت الصحف المصرية بفوز النادي الأهلي المصري على نادي «النجم الساحلي» 6/2 وتأهله لنهائي دوري أبطال أفريقيا.

وعنونت صحيفة «الأخبار» تغطيتها للمباراة بعنوان «الأهلي يطفئ النجم»، وتقدم الأهلي بثلاثية نظيفة في الشوط الأول، وأحرز مثلها في الشوط الثاني، بينما اكتفى النجم بهدفين فقط أحرزهما في الشوط الثاني من المباراة.

وبهذا الفوز يتأهل الأهلي للمباراة النهائية حيث يواجه منافسه الوداد المغربي في مباراة الذهاب مطلع الأسبوع المقبل باستاد برج العرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر صحف القاهرة الصحف المصرية الطوارئ الأهلي ماكرون فرنسا السيسي الودائع حجازي