«ترامب» يدعو «ماكرون» و«ميركل» لمواصلة كسب الأموال من إيران

الاثنين 23 أكتوبر 2017 08:10 ص

دعا الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، فرنسا وألمانيا، إلى مواصلة كسب الأموال من وراء أعمالهم التجارية مع إيران.

وبحسب «الألمانية»، فإن «ترامب»، قال للرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» والمستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، إنه غير قلق من كسب بلادهما الأموال من إيران، ودعاهم إلى مواصلة ذلك.

وأثنى «ترامب»، خلال مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز»، بثت الأحد، على «ماكرون» و«ميركل»، ووصفهما بأنهما صديقان، وقال: «إنهما صديقان لي، هما كذلك حقا، وأنا أتفق معهما سواء كان إيمانويل أو آنغيلا، أنا أحب فعلا هذه الشخصين».

وأضاف: «لقد قلت لهما، استمرا في كسب الأموال، لا قلق من هذا».

وتقول الدول الأوروبية الأطراف في الاتفاق إن إيران تمتثل لالتزاماتها، وأعربت الشركات عن قلقها حول التأثير المحتمل لفشل الاتفاق على أعمالها التجارية.

وكان «ترامب» أعلن هذا الشهر أن الاتفاق ليس في مصلحة الولايات المتحدة، وطالب «الكونغرس» بتشديد خياراته ضد إيران، لكنه لم يعلن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

وأعلن الرئيس الأمريكي، عن عقوبات قاسية جديدة بحق «الحرس الثوري» الإيراني، مشيرا إلى أن بإمكانه إلغاء الاتفاق النووي الإيراني في أي وقت بعد إعلانه رفض الإقرار بالتزام طهران بالاتفاق الذي وقع في عهد الرئيس السابق «باراك أوباما».

وسارع الرئيس الإيراني «حسن روحاني» إلى الرد على «ترامب»، مؤكدا في خطاب متلفز، أن ما سرده الرئيس الأمريكي ليس سوى تكرار لشتائم واتهامات لا أساس لها.

ورغم ذلك يبدو مستقبل الاتفاق على المحك، إذ أمام «الكونغرس» 60 يوما لاتخاذ القرار بشأن إعادة فرض عقوبات على خلفية الملف النووي، أو فرض عقوبات جديدة إذا خرقت إيران نقاطا محددة.

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران أعمال تجارية كسب أموال دونالد ترامب إيمانويل ماكرون أنغيلا ميركل