«ظريف» يهاجم «تيلرسون» بعد مطالبته ميليشيات إيران بمغادرة العراق

الاثنين 23 أكتوبر 2017 09:10 ص

انتقد وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، تصريحات نظيره الأمريكي، «ريكس تيلرسون»، التي دعا فيها إلى عودة الميليشيات الإيرانية الموجودة في العراق إلى ديارها.

وقال «ظريف» في تغريدة على «تويتر»«إلى أي بلد يعود العراقيون الذين نهضوا للدفاع عن أنفسهم لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية»، متابعا أنه «أمر مخجل للسياسة الأمريكية المملاة من طرف البترودولار».

 

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي، قال الأحد، إن الوقت قد حان كي تعود الفصائل المدعومة من إيران إلى ديارها وكذلك مستشاروها الإيرانيون بعد أن ساعدوا العراق على هزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقال «تيلرسون» «يجب أن تعود الفصائل الإيرانية الموجودة في العراق إلى ديارها مع اقتراب الحرب على التنظيم من نهايتها، يجب أن يعود المقاتلون الأجانب في العراق إلى ديارهم ويسمحوا للشعب العراقي باستعادة السيطرة».

وتتمتع إيران بنفوذ كبير في بغداد منذ سقوط نظام الرئيس الراحل «صدام حسين» على أيدي الولايات المتحدة عام 2003.

وتعمل السعودية ومن خلفها الولايات المتحدة على الحد من نفوذ إيران في المنطقة، خصوصا في ظل السياسة المتشددة التي يتبعها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» في مواجهة إيران.

وكان «ترامب» أعلن قبل نحو عشرة أيام عقوبات قاسية جديدة ضد «الحرس الثوري» الإيراني المتهم بدعم الإرهاب، لكن لم يقرر رغم ذلك تصنيف هذه المجموعة ضمن المنظمات الإرهابية.

  كلمات مفتاحية

إيران أمريكا العراق الدولة الإسلامية «ترامب»