ما هي الأسلحة التي تنوي السعودية شراءها من روسيا؟

الاثنين 23 أكتوبر 2017 01:10 ص

كشف «سيرغي غوريسلافسكي»، نائب المدير العام لشركة تصدير الأسلحة الروسية «روس أوبورون إكسبورت» أن روسيا والمملكة العربية السعودية وقعتا عددا من صفقات الأسلحة في ختام زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى روسيا.

وقالت «ماريا فوروبيوفا»، المتحدثة باسم هيئة التعاون العسكري التقني بين روسيا ودول العالم، إن روسيا والسعودية اتفقتا على تزويد الأخيرة بمنظومات الدفاع الجوي الصاروخية (إس-400)، ومنظومات الصواريخ (كورنيت-أ إم)، وراجمات القذائف النارية (توس) (تي أو إس-1أ)، وقواذف القنابل اليدوية (أغس) (أ غي إس-30)، ورشاشات كلاشنيكوف (أ كا-103).

إس-400

تعتبر «إس-400» أفضل منظومة صاروخية للدفاع الجوي في العالم، وقدمت الهند والصين طلباً إلى روسيا للحصول على منظومات «إس-400»، وأخيرا وقعت تركيا عقدا لشرائها.

وأبلغ الشيخ «ناصر بن حمد آل خليفة» قائد الحرس الملكي البحريني، الصحفيين أخيرا أن بلاده تبحث استيراد منظومات «إس-400» من روسيا.

«كورنيت»

خصصت منظومة الصواريخ (كورنيت-أ إم) لضرب الأهداف الأرضية والجوية، وتتلخص وظيفتها الأساسية في تدمير الدبابات والاستحكامات والمروحيات والطائرات الحربية المهاجمة، ويتراوح مدى صواريخها بين 150 مترا و10000 متر، ويتم توجيهها بالليزر.

«تي أو إس-1أ»

وخصصت راجمة القذائف النارية (تي أو إس-1أ) التي يسميها العسكريون الروس بـ(سولنتسيبيوك) (أي لفحة الشمس) لتوفير الدعم الناري للمشاة والدبابات وقصف القوات المعادية وتدمير آلياتها المدرعة الخفيفة وسياراتها، ويتراوح مداها بين 400 و6000 متر.

«توس»

خصص قاذف القنابل اليدوية (أ غي إس-30) لقصف القوات المعادية وتدمير آلياتها غير المدرعة، وتعود صناعته إلى النصف الأول من تسعينات القرن العشرين.

«كلاشينكوف»

رشاش (أ كا-103) هو الشقيق الأصغر لرشاش كلاشينكوف (أ كا-47)، وبالإضافة إلى عقد توريد رشاشات (أ كا-103) للمملكة، وقعت «روس أوبورون أكسبورت» وشركة الصناعات العسكرية السعودية عقدا لتصنيع رشاشات «أ كا-103» وذخيرتها في المملكة.

وخلال زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» إلى روسيا الشهر الجاري، وقعت السعودية اتفاقا مع روسيا، لشراء عدد من أنظمة التسليح، من بينها نظام الدفاع الجوي المتقدم «إس 400»؛ ولم يتم تحديد قيمة الصفقة.

المصدر | سبوتنيك + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا أسلحة إس-400 العلاقات السعودية الروسية