الفرنسي «مبابي» يتوج بجائزة «الفتي الذهبي»

الاثنين 23 أكتوبر 2017 03:10 ص

نجح النجم الشاب الفرنسي «كيليان مبابي» لاعب نادي باريس سان جيرمان في الفوز بجائزة «الفتي الذهبي» التي يمنحها صحيفة «توتو سبورت» الإيطالية الشهيرة لأفضل لاعب شاب في أوروبا عن كل عام.

وأعلنت الصحيفة الإيطالية، اليوم الاثنين، فوز الفرنسي «مبابي» بالجائزة متفوقاً على مواطنه «عثمان مبابي» لاعب برشلونة الإسباني، والإنجليزي «ماركوس راشفورد» مهاجم مانشستر يونايتد، والبرازيلي «غابريل خيسوس» لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي.

وبات «مبابي»، ثالث فرنسي يتوّج بجائزة «الفتى الذهبي» منذ بداية تقديمها عام 2003، بعد مواطنيه «بول بوغبا» عام  2013، و«أنتوني مارسيال» الذي حصدها عام 2015.

وبدأ «كيليان مبابي» مسيرته الاحترافية مع كرة القدم ضمن صفوف نادي موناكو، وتفجرت موهبته الموسم الماضي حيث سجل 26 هدفاً في جميع البطولات المحلية والقارية وقاد فريقه للتتويج بلقب الدوري الفرنسي، للمرة الأولى بعد غياب دام 17 عاماً، فضلاً عن بلوغ الدور نصف النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، ما جذب إليه أنظار العديد من الأندية وعلى رأسها العملاق ريال مدريد الإسباني لكن باريس سان جيرمان نجح في الظفر بخدماته على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد، مع أولوية الشراء، صيف العام المقبل، في صفقة قد تكلف سان جيرمان 180 مليون يورو.

تجدر الإشارة إلى أن جائزة «الفتى الذهبي» هي جائزة سنوية تمنح من قبل الصحفيين الرياضيين لأفضل لاعب كرة قدم صاعد وعمره لم يتجاوز الواحدة و العشرين.

وقد تأسست الجائزة من قبل صحيفة «توتو سبورت» الإيطالية الرياضية في عام 2003، ولا تقوم الصحيفة لوحدها بإعطاء بل تشاركها العديد من الصحف الرياضة مثل «ليكيب» الفرنسية، و«ماركا» الإسبانية، و«A بولا» البرتغالية، و«بيلد» الألمانية، و«ذي تايمز» البريطانية، و«دي تلجراف» البريطانية، و«إل موندو ديبورتيفو» الإسبانية.

وكان الهولندي «رافاييل فان در فارت» أول من توج بالجائزة عام 2003 عندما كان لاعباّ ضمن صفوف آياكس الهولندي، بينما البرتغالي «ريناتو سانشيز» آخر من توج بها العام الماضي ضمن كان لاعباً ضمن صفوف بنفيكا البرتغالي.

وتشترك إنجلترا والبرازيل والأرجنتين وإسبانيا وفرنسا في الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بالجائزة برصيد مرتين، بينما نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي هو أكثر ناد فاز لاعبين من صفوفه بالجائزة برصيد 3 لاعبين وهم «واين روني» و«أندرسون أوليفيرا» و«أنتوني مارسيال».

  كلمات مفتاحية

مبابي الفتى الذهبي سان جيرمان