الكويت تتبرع بـ15 مليون دولار لمسلمي الروهينغا

الاثنين 23 أكتوبر 2017 04:10 ص

أعلنت الكويت، اليوم الإثنين، تبرعها بمبلغ 15 مليون دولار لتخفيف معاناة لاجئي الروهينغا الفارين إلى بنغلاديش هربا من الإبادة الجماعية التي يتعرضون لها على يد الجيش والميليشيات البوذية المتطرفة بإقليم أراكان في ميانمار.

جاء ذلك على لسان نائب وزير الخارجية الكويتي، «خالد الجارالله» في كلمة ألقاها خلال افتتاح «المؤتمر الدولي للمانحين لدعم لاجئي الروهينغا» في مدينة جنيف، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية «كونا».

وقال «الجارالله» إن «هذا المبلغ الذي تساهم فيه الجهات الرسمية والشعبية يأتي ضمن المساعي الكويتية للتخفيف من حدة المأساة واستجابة للجهود الدولية الرامية إلى التخفيف من معاناة لاجئي الروهينغا».

ودعا «العالم للعمل من أجل وقف الفظائع المقززة التي يتعرض لها الروهينغا».

وأضاف أن «العالم اليوم ولاسيما مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يقف أمام مسؤولية أخلاقية وإنسانية قبل أن تكون سياسية أو قانونية لوقف تلك الفظائع المقززة والانتهاكات المجرمة وحفظ حقوق هذا الشعب الأعزل وحماية حياته».

وناشد السلطات المعنية في ميانمار لـ«اتخاذ كل التدابير اللازمة لمنع تكرار تلك الانتهاكات وتطبيق القانون وتوفير الأمن للجميع وضمان العيش وحرية التنقل دون اضطهاد على أسس دينية أو عرقية».

كما دعاها لـ«القضاء على الأسباب الكامنة وراء الأزمة والكف عن تجريد أقلية الروهينغا من حق المواطنة».

كما ناشد دول العالم لـ«المسارعة في إيجاد حل لهذه المأساة ووقف إبادة شعب مسالم ومسح هويته الوطنية، ومعالجة أسبابها وضمان عدم تكرارها في المستقبل».

وتنظم المؤتمر، الذي يستمر ليوم واحد، دولة الكويت بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والمنظمة الدولية للهجرة، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الأمم المتحدة ارتفاع عدد لاجئي الروهينغا المسلمين، الفارين، إلى بنغلاديش جراء العنف في ميانمار، إلى 603 آلاف، منذ أغسطس/آب الماضي.

ومنذ 25 أغسطس/آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار مع ميليشيات بوذية، جرائم واعتداءات ومجازر وحشية ضد أقلية الروهينغا المسلمة، أسفرت عن مقتل الآلاف منهم، حسب ناشطين محليين.

وتعتبر حكومة ميانمار المسلمين الروهينغا «مهاجرين غير شرعيين» من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة «الأقلية الدينية الأكثر اضطهادا في العالم».

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت الروهينغا بنغلاديش