مصر: احتفالية بنهاية العام لتدشين «الضبعة» النووية بحضور «بوتين»

الاثنين 23 أكتوبر 2017 05:10 ص

قال وزير الكهرباء المصري، «محمد شاكر»، الإثنين، إن بلاده ستنظم احتفالية كبرى، قبل نهاية العام الجاري، لتدشين محطة الضبعة النووية، غربي البلاد، بحضور الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

وأكد أن «المفاوضات مع الجانب الروسي انتهت بالكامل سواء من النواحي الفنية أو الإدارية والمالية»، وفقا لصحيفة «الأخبار» المصرية.

وأضاف أنه «تم الاتفاق على جميع بنود العقود الأربعة الخاصة بالمحطة النووية بالضبعة، وتوقيعها بالأحرف الأولى»، نافيا وجود أي خلافات مع الجانب الروسي.

وأوضح أن أرض الضبعة تستوعب 8 محطات نووية على 8 مراحل، الأولى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميغاوات، وبإجمالي للقدرة تصل 4800 ميغاوات.

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وقعت مصر مع روسيا اتفاق إنشاء وتشغيل محطة الطاقة النووية بمدينة الضبعة، وتمويلها عبر قرض بقيمة 25 مليار دولار.

وتلزم العقود الجانب الروسي، بتقديم كل الدعم اللازم لإقامة وتطوير البنية التحتية النووية في مصر، وكل ما يتضمنه ذلك من تقديم الدعم الاستشاري اللازم لوضع إطار تشريعي خاص بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية، والدعم التكنولوجي، من خلال نقل التكنولوجيا، وقبل كل ذلك إعداد كوادر فنية مؤهلة لهذه الصناعة في مصر.

وتضم محطة الضبعة النووية 4 مفاعلات من الجيل الثالث المتقدم «الثالث بلس»، «مفاعلات القدرة المائية - المائية VVER بقدرة 1200 ميغاوات»، والتي تعد من أكثر مفاعلات الطاقة النووية تطورا في العالم، وتتميز بقدراتها المطورة في مجالي الأمان والابتكار، وتتوافق مع معايير الأمان والسلامة الدولية الصارمة، حيث تم تصميمها لتتحمل أكثر الظروف قسوة.

وكانت مصر وروسيا وقعتا في 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، على اتفاقية بين الحكومتين بشأن بناء وتشغيل أول محطة نووية بتكنولوجيا روسية في منطقة «الضبعة».

وبمقتضى الاتفاقية تقدم روسيا قرضا لمصر بقيمة 25 مليار دولار لتمويل عمليات إنشاء هذا المشروع الذي ينفذ على 7 سنوات.

وتواجه مصر أزمة في توفير الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، إذ تعتمد بكثافة على الغاز في تشغيل محطات الكهرباء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بوتين مصر محطة الضبعة النووية