صحف السعودية: اكتتاب «أرامكو» والصكوك المحلية و«حساب المواطن»

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 01:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الثلاثاء، بحديث الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية «أمين الناصر»، وقوله إن «عملية طرح أسهم الشركة النفطية العملاقة للاكتتاب العام، ستتم في النصف الثاني من 2018، كما جاء في خطة العمل المقررة».

وأبرزت الصحف، إعلان وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي الرابع تحت برنامج صكوك حكومة المملكة بالريال السعودي، حيث بلغ المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه الصكوك تقريباً 32 مليار ريال سعودي.

وكشفت الصحف، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اعتمدت 1.7 مليار ريال لبرنامج حساب المواطن، اعتبارا من الشهر المقبل، وأن المبلغ أودع في الحساب الجاري المفتوح لدى أحد البنوك المحلية، المخصص لحساب المواطن.

واهتمت بكشف التصنيف الدولي للجامعات «QS» للعام 2018، الذي أوضح أن سبع جامعات سعودية فقط من بين 24 جامعة دخلت من بين 1000 جامعة عالمية، فيما خرجت 17 جامعة أخرى.

اكتتاب «أرامكو»

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي نقلت عن الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية «أمين الناصر»، قوله إن «عملية طرح أسهم الشركة النفطية العملاقة للاكتتاب العام، ستتم في النصف الثاني من 2018، كما جاء في خطة العمل المقررة».

وقال «الناصر» في مقابلة مع قناة «سي إن بي سي» الأمريكية أمس: «قلنا دائماً إننا سندرج في 2018، وبالتحديد في النصف الثاني من 2018»، مضيفاً أن «الطرح العام الأولي ماض في طريقه حسب المقرر، وسيتم بحث محل الإدراج والإعلان عنه في الوقت المناسب».

وتستعد «أرامكو» لإدراج نحو 5% من أسهمها محلياً وخارجياً في العام المقبل، ولم يقع اختيار «أرامكو» بعد على سوق أجنبية للإدراج.

ونفى «الناصر» في حديثه تقريراً عن أن الصين هي الأوفر حظاً في خطة محتملة لتأجيل الطرح الأولي وبيع أسهم لصناديق ثروة سيادية.

وقال: «أرامكو السعودية لا تجري مباحثات، كما قلت، مع الصينيين أو غيرهم».

وحول ما يتعلق بعملية الطرح الأولي والأسواق المحتملة للإدراج، ذكر «الناصر» أن كل الأمور ما زالت قيد الدراسة.

وأضاف: «كل هذه المسائل قيد المراجعة بالتفصيل.. لأخذ قرار في مرحلة معينة، ولن نندفع بسبب صحفي يقول إن من الضروري التحدث عن ذلك أم لا».

صكوك محلية

وأبرزت صحيفة «الاقتصادية»، إعلان وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي الرابع تحت برنامج صكوك حكومة المملكة بالريال السعودي، حيث بلغ المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب في هذه الصكوك تقريباً 32 مليار ريال سعودي.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الإصدارات قُسِمت إلى ثلاث شرائح كالتالي: الشريحة الأولى: تبلغ 4.150 مليار ريال سعودي لصكوك تُستحق في عام 2022 ميلادي، والشريحة الثانية: تبلغ 1.350 مليار ريال سعودي لصكوك تُستحق في عام 2024 ميلادي، والشريحة الثالثة: تبلغ 4.500 مليار ريال سعودي تُستحق في عام 2027 ميلادي.

يشار إلى أن حجم الإصدار تم تحديده بمبلغ إجمالي قدره 10 مليارات ريال سعودي وبنسبة تغطية بلغت 320%.

حساب المواطن

وكشفت صحيفة «عكاظ»، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اعتمدت 1.7 مليار ريال لبرنامج حساب المواطن، اعتبارا من الشهر المقبل، وأن المبلغ أودع في الحساب الجاري المفتوح لدى أحد البنوك المحلية، المخصص للحساب المواطن.

ومن المقرر أن يتم صرف هذا المبلغ 11.7 مليون مواطن، منهم 3.6 مليون رب أسرة، وذلك طبقا لما هو مسجل في النظام الآلي لحساب المواطن، بمعدل 147 ريالا لكل فرد تقريبا.

وتوقعت مصادر صرف أول دفعة من حساب المواطن للمستفيدين قريبا، وذلك بعد الإعلان الرسمي من قبل وزارة العمل، وآلية الصرف للمستحقين.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدأ فيه برنامج حساب المواطن، اعتبارا من الإثنين، ربط الحسابات البنكية لكل أرباب الأسر، والتابعين المسجلين به سابقا، وذلك عبر رسالة نصية أرسلت إلى عدد من المتقدمين على حساب البرنامج، تفيد بأنه تم التحقق من حساباتهم البنكية، وربطها بطلباتهم في البرنامج.

تصنيف جامعات

ولفتت الصحيفة، إلى كشف التصنيف الدولي للجامعات «QS» للعام 2018، أن سبع جامعات سعودية فقط من بين 24 جامعة دخلت من بين 1000 جامعة عالمية، فيما خرجت 17 جامعة أخرى.

وأظهر مسح لواقع التصنيف أن ثلاث جامعات تراجعت في التصنيف بانحدار كبير، مقارنة بتصنيف عامي 2017 و2016، وهي جامعة أم القرى وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك فيصل.

لكن التصنيف حفظ لأربع جامعات تفوقها وحصول ثلاث منها على خمس نجوم.

وتصدرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن مشهد التفوق سعوديا، وجاءت الثانية عربيا، وحلت في المرتبة 173 عالميا، لتتقدم هذا العام بعدما كانت في المرتبة 189 في عام 2017، وفي 199 في 2016.

وحلت جامعة الملك سعود في المرتبة الثالثة عربيا، محرزة المرتبة 221 عالميا، بعدما كانت 227 في تصنيف العام الماضي، و237 العام قبل الماضي.

وجاءت جامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة الرابعة عربيا، بإحرازها المرتبة 267 عالميا، متقدمة عن تصنيفها العام الماضي في المركز 283، وبعدما كانت في المرتبة 303 العام قبل الماضي.

«نزاهة»

ولفتت صحيفة «المدينة»، إلى إعلان الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» عبر حسابها في «تويتر»، أنها ترصد جميع ما ينشر في وسائل الإعلام عن قضايا الفساد في الأجهزة المشمولة باختصاصاتها، وتتحرى وتتحقق منها بالتعاون مع الجهات المختصة.

جاء ذلك تفاعلا مع ذكره مساعد نائب رئيس الهيئة الوطنية «عبدالرحمن العجلان»، أنه ليس من مهام الهيئة متابعة التغريدات، ولم نشاهدها ولم نتلق شكاوى بخصوصها، وبإمكانكم مخاطبة العلاقات العامة بالهيئة للاستفسار عن القضية، لافتًا إلى أن الهيئة لا تتعامل مع موضوعات من هذا النوع.

تأشيرات القطاع الخاص

وأشارت الصحيفة، إلى إصدار وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «علي بن ناصر الغفيص» قرارًا، بتعديل فترة صلاحية تأشيرات العمل الصادرة لمنشآت القطاع الخاص فقط (دون التأشيرات الصادرة للأجهزة الحكومية والعمالة المنزلية)، لتصبح سنة واحدة بدلًا من سنتين.

ويتسق القرار مع المادة الحادية عشرة، مكررًا من نظام العمل القاضية بأن للوزير اتخاذ الإجراءات التي من شأنها أن تكفل تحسين أداء سوق العمل.

وكشف رئيس قسم الموارد البشرية بجامعة الملك عبدالعزيز «خالد ميمني»، أن القرار جاء بعد ما لاحظت الوزارة من تكدس آلاف التأشيرات لدى مكاتب الاستقدام، موضحًا أن «تقليص المدة يهدف للحد من تكدس التأشيرات بالمكاتب والتقليل من إصدارها، وسرعة استقدام العمالة وسعي الشركات إلى التوطين بدلًا من الاستقدام».

المتخلفون بعد العمرة

فيما كشفت صحيفة «الحياة»، تصدر باكستان المرتبة الأولى في قوائم المتخلفين عن السفر من المعتمرين، الموسم الماضي 1438هـ.

وبلغ عدد المخالفين، 6905 من إجمالي أعداد المعتمرين الباكستانيين، الذين بلغ عددهم 1453440 معتمراً في الموسم الماضي، وجاءت نيجيريا في المركز الثاني بعدد مخالفين بلغ 1629 مخالفاً، تليها دولة مصر في المركز الثالث، إذ بلغ عدد المخالفين للأنظمة 1081 مخالفاً.

وتحتل كل من إندونيسيا والسودان المركزين الرابع والخامس على التوالي بالعدد ذاته من مخالفي العمرة، الذي بلغ 592 لكل دولة.

كما جاءت إندونيسيا ثاني دولة في قوائم الدول العشر الأكثر عدداً من المعتمرين في الموسم الماضي 1438هـ بعد باكستان، إذ بلغ عدد المعتمرين منها 876246 معتمراً، تليها مصر بعدد 608561 معتمراً، وجاءت الهند في المركز الرابع، إذ بلغ عدد معتمريها 525278 معتمراً، واحتلت تركيا المركز الخامس بعدد 440398 معتمراً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العمرة السعودية نزاهة اكتتاب أرامكو صكوك محلية الريال صحف تأشيرات