فيديو.. «السيسي»: المصالحة مع «الإخوان» بيد الشعب المصري

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 05:10 ص

قال الرئيس المصري، «عبدالفتاح السيسي»، إن إمكانية إجراء المصالحة مع جماعة الإخوان المسلمين، قبيل انتخابات الرئاسة، العام المقبل، أمر يجيب عليه الشعب المصري.

وأضاف «السيسي»، أمس الإثنين، في مقابلة متلفزة، أجرتها فضائية «فرانس 24»، خلال زيارته الحالية للعاصمة الفرنسية باريس، ردا على سؤال المحاور بشأن المصالحة، إن «الإجابة عند الشعب المصري، وهو في حالة غضب كبير، وعلى الآخرين كل الآخرين أن يضعوا ذلك في الاعتبار».

وجماعة «الإخوان»، أطيح بها من الحكم عبر انقلاب عسكري، قاده «السيسي» حينما كان وزيرا للدفاع، يوليو/تموز 2013، واعتقل الآلاف من أنصارها، وزُج بالرئيس المنتمي لها «محمد مرسي»، والعديد من قياداتها خلف القضبان.

ونفى الرئيس المصري، وجود معتقلين سياسيين داخل السجون المصرية، مؤكداً على احترام القانون والإجراءات القضائية تجاه كل المتهمين في قضايا عنف وإرهاب.

وتقول منظمات حقوقية دولية إن عدد المعتقلين في السجون المصرية يتجاوز الـ60 ألف معتقل، تم بناء 19 سجنا جديدا في البلاد لاستيعابهم.

ووصف «السيسي»، الانتقادات الحقوقية التي يتعرض لها نظامه، بالقول إن «هناك حملة ممنهجة ضد مصر، وأنا لا أريد الهجوم على منظمات حقوق الإنسان، لكن المؤكد هو التناول الإعلامي الخاطئ تجاه مصر»(فيديو).

وبشأن حادث «الواحات»، غربي البلاد، الجمعة الماضي، الذي أوقع 58 قتيلا في صفوف الأمن المصري، وتقول وزارة الداخلية المصرية إنه أسفر فقط عن مقتل 15 من عناصرها، قال الرئيس المصري: «بدأنا التحقيقات في الحادثة»، مطالبا بدعم دولي لمعاقبة الدول التي تمول الإرهاب ماليا، وتدعمه إعلاميا وسياسيا.

وشدد «السيسي»، على ضرورة منع وصول الأسلحة والذخيرة للعناصر الإرهابية، وتأمين الحدود، مقللا من اتهامات التقصير الأمني، قائلا إنه «من الصعب تأمين حدود ممتدة مع ليبيا بطول 1200 كيلو متر».

وجدد الرئيس المصري مطالباته بتجديد الخطاب الديني من خلال المؤسسات المعنية وعلى رأسها الأزهر الشريف.

ومن آن لآخر يتلقى الرئيس المصري مطالبات بإجراء مصالحة مع جماعة «الإخوان»، على غرار المصالحة الفلسطينية التي رعتها القاهرة بين حركتي «حماس» و«فتح» منذ أسابيع، لكنه يتجنب حسم الأمر، مرجعا إياه لإرادة المصريين.

  كلمات مفتاحية

السيسي الإخوان المصالحة مذبحة الواحات الإرهاب