هجوم للجيش العراقي قرب خط نفط تابع لكردستان

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 08:10 ص

اتهم إقليم كردستان العراق، قوات الجيش العراقي بشن هجوم، الثلاثاء، في اتجاه الحدود التركية حيث يوجد قطاع من خط أنابيب تصدير النفط الكردي.

ونفى متحدث عسكري عراقي في تصريحات لوكالة «رويترز»، حدوث أي اشتباكات في منطقة ربيعة التي تقع إلى الجنوب من منطقة فيش خابور الحدودية التي تسيطر عليها قوات البشمركة (قوات الإقليم الكردي).

وقال المتحدث، الذي لم يذكر اسمه: «لا توجد أي اشتباكات».

وأجرى إقليم كردستان استفتاء على انفصاله، في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، وشمل ذلك المناطق المتنازع عليها دستوريا مع الحكومة الاتحادية في بغداد، التي رفضت الاستفتاء، واعتبرته مخالفا للدستور، وردت بالتحرك لانتزاع هذه المناطق من سيطرة البيشمركة.

وفقد إقليم كردستان، الأسبوع الماضي، سيطرته على أغلب المناطق المتنازع شمالي العراق، ومنها آبار النفط؛ جراء عملية عسكرية بدأتها قوات الحكومة الاتحادية

وعقب استعادة كركوك، قال رئيس الوزراء العراقي، «حيدر العبادي»، إن الاستفتاء الذي شهده إقليم كردستان للانفصال عن العراق «بات من الماضي»، مشيرا إلى أن «ما حدث في محافظة كركوك (شمال) هو انتصار لكل العراقيين».

وكانت الحكومة العراقية أعلنت، عقب الاستفتاء، أنها لن تجري محادثات مع حكومة إقليم كردستان فيما يخص نتيجة الاستفتاء على الانفصال، معتبرة إياه «غير دستوري»، وهدد رئيس الوزراء العراقي «حيدرالعبادي» إقليم كردستان بالقول: «سنفرض حكم العراق في كل مناطق الإقليم بقوة الدستور، وسترون ذلك».

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان النفط تركيا