«مرزوق الغانم»: ما تعرض له «التعاون الخليجي» صدمنا

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 08:10 ص

عبر رئيس ​مجلس الأمة الكويتي، «​مرزوق الغانم​»، الثلاثاء، عن قلقه من استمرار الأزمة الخليجية، التي أوشكت أن تكمل شهرها الخامس على التوالي.

وقال «الغانم»، في الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة الكويتي، إن «ما تعرض له ​مجلس التعاون الخليجي​ من اهتزاز كان بمثابة صدمة لنا».

وأضاف، أن «الأزمة الخليجية شغلنا الشاغل والجميع يعول على وساطتنا».

وافتتح أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، اليوم، الجلسة الافتتاحية لمجلس الأمة الكويتي.

ومن المنتظر أن يبحث المجلس، الاستجواب الموجه إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي بالوكالة، الشيخ «محمد العبدالله».

وستشهد الجلسة الافتتاحية انتخابات أمين السر والمراقب، بالإضافة إلى أعضاء اللجان البرلمانية الدائمة، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية «كونا».

وكانت دراسة حديثة، حذرت من أن «مجلس التعاون الخليجي» بدأ يفكك نفسه نتيجة للصدع بين دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين)، ودولة قطر، وأن الأزمة الناجمة عن إجراءات دول الحصار تجاه الدوحة قد تفضي به إلى التلاشي، وفق المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن.

وقال المعهد في دراسة له، صدرت الأربعاء الماضي، إن الإمارات طرحت علنا مسألة مغادرة قطر «مجلس التعاون»، عقب الأزمة التي بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي، عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

وتقود دولة الكويت جهود وساطة بين أطراف الأزمة، لم تكلل بعد بالنجاح، لكنها استبعدت الخيار العسكري لحسم الخلاف، وفق تصريحات كويتية.

  كلمات مفتاحية

الكويت رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم مجلس التعاون الخليجي

العاهل السعودي يستقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي بالرياض