محلل كويتي: لا مؤشرات إيجابية بحل قريب للأزمة الخليجية

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 09:10 ص

قال المحلل السياسي الكويتي «عايد المناع»، إن «الوساطة الكويتية لإنهاء الأزمة الخليجية لم تصل بعد إلى نفق مسدود، وإن الأمل بإمكانية التوصل إلى وضع حد لهذه الأزمة لا يزال قائما لا سيما إذا ألقت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بثقلهما»، غير أنه في الوقت ذاته لا توجد مؤشرات إيجابية حتى الآن بحل قريب للأزمة.

وأعرب «المناع» في تصريحات لـ«قدس برس»، عن أسفه لأن «المؤشرات كلها ليس فيها ما يبعث على الأمل بحل قريب للأزمة الخليجية، لكن إذا ألقت أمريكا بثقلها في الموضوع فسيكون هناك مخرج لهذه الأزمة، وإن كنت أعتقد أن كثرة الوساطات يعقد الأزمة أكثر مما يسهل حلها».

وأشار «المناع»، إلى أن «المواجهة المرتقبة للولايات المتحدة مع إيران ربما تكون سببا في حل الأزمة الخليجية».

وتابع: «الأمريكيون يعتقدون أن هذه المنطقة، هي منطقة لنفوذهم، وليس لنفوذ إيران أو حتى تركيا، والخليجيون يعرفون أيضا أن إيران في حال أي مواجهة مع أمريكا فإنها لن تضرب أمريكا بل قواعدها، ومن هنا يمكن للأمريكيين أن يضغطوا لحل الأزمة الخليجية».

وعما إذا كان يتوقع حلا لهذه الأزمة قبل القمة الخليجية المرتقبة في ديسمبر/كانون الأول المقبل في الكويت، قال «المناع»: «حتى الآن ليس هنالك ما يبعث على الأمل بقرب حل الأزمة، والكويت لم توجه دعوات رسمية لهذه القمة، ولا أعتقد أنها ستفعل إذا لم تضمن أن تكون قمة هادئة بعيدة عن نبش الخلافات»، على حد تعبيره.

واليوم الثلاثاء، قال أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، في كلمته خلال افتتاح دورة الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة (البرلمان)، إن الأزمة الخليجية تحمل في جنباتها احتمالات التطور، وحذّر من أن تصعيد الأزمة سيكون «له نتائج بالغة الضرر والدمار على أمن دول الخليج وشعوبها».

وكان وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، قال في ختام زيارته للدوحة إن «الوقت قد حان لحل الأزمة الخليجية»، معربا عن استعداد بلاده لتيسير الحوار واستضافته.

وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/حزيران 2017، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وإغلاق منافذها الجوية والبحرية معها، فارضة بذلك حصارا على الدوحة متهمة إياها بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما نفته قطر جملة وتفصيلا.

ولم تفلح الكويت حتى الآن في إنهاء هذه الأزمة على الرغم من الدعم الدولي لهذه الوساطة.

  كلمات مفتاحية

الكويت الأزمة الخليجية محلل كويتي قطر السعودية