مسؤول إيراني: «سليماني» أفشل إقامة «إسرائيل ثانية» بكردستان العراق

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 01:10 ص

اعتبر مدير مكتب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية «محمد محمدي كلبايكاني» أن تحركات قائد فيلق القدس اللواء «قاسم سليماني»، أحبطت خطط تأسيس ما أسماه بـ«إسرائيل ثانية» في كردستان العراق.

ونقلت وكالة أنباء «فارس» عن «كلبايكاني» قوله، خلال مراسم تدشين 200 مسجد ومركز ثقافي في المناطق الأقل نموا في البلاد، إن «أمريكا و(إسرائيل) كانتا قد خططتا لتأسيس (إسرائيل) ثانية في إقليم كردستان العراق، وكان من الخزي أن رفعوا علم (إسرائيل)، إلا أن توجيهات قائد الثورة الإسلامية وجهود اللواء سليماني قد أحبطت مخططاتهم وتم تحرير كركوك من دون إراقة دماء».

وكانت مصادر كردية قالت، الأسبوع الماضي، إن انسحاب قوات بيشمركة الاتحاد الوطني الكردستاني المعروفة بـ«قوات وحدات 70» من مواقعها في كركوك، تم بموجب اتفاق عقده عدد من قادة «الاتحاد الوطني» مع «سليماني»، وميليشيات الحشد الشعبي، والقوات الأمنية العراقية.

ووفقا لوكالة «رويترز»، فقد زار «سليماني» إقليم كردستان العراق للقاء قادة أكراد، 3 مرات، على الأقل خلال أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وفي وقت سابق، قال مسؤول مقرب من الرئيس الإيراني «حسن روحاني» إن «المساعدة التي يقدمها جيش طهران لم تعد سرا، يمكنك أن تجد صور الجنرال سليماني في كل مكان بالعراق، مضيفا: «نفط كركوك عنصر أساسي بالنسبة لإيران العضو في أوبك، سيطرة أعداء إيران على حقول النفط تلك سيكون كارثيا بالنسبة لنا، كيف نسمح لهم بدخول سوق النفط؟».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيلق القدس قاسم سليماني كركوك استفتاء كردستان الحرس الثوري كردستان (إسرائيل)

مسؤول إسرائيلي سابق: الدولة العبرية لعبت دورا في اغتيال قاسم سليماني