الفلسطينيون يستعدون لإحياء ذكرى 100 عام على «وعد بلفور»

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 04:10 ص

بدأ الفلسطينيون استعداداتهم لإحياء ذكرى مرور 100 عام على وعد بلفور، من خلال تظاهرات واعتصامات تبلغ ذروتها في بريطانيا في 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، حسب ما أعلن مسؤولون الثلاثاء.

وتتضمن النشاطات تظاهرات ومسيرات في المدن الفلسطينية تبدأ في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر وتستمر 7 ايام.

وعقد مسؤولون في منظمة التحرير الفلسطينية اجتماعاً مع قناصل وسفراء دول أجنبية بينهم القنصل البريطاني في القدس للحديث عن تأثير وعد بلفور على الحالة الفلسطينية.

وقال مستشار الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» للشؤون الدولية «نبيل شعث»، إن هدف هذه النشاطات التركيز على مطالبة بريطانيا بالاعتذار عن منح هذا الوعد «بإقامة دولة لليهود على أرضنا وتعويض الفلسطينيين والاعتراف بالدولة الفلسطينية على 22% من الأراضي الفلسطينية المتبقية، وإلغاء الاحتفالات التي تقام في بريطانيا تخليداً لهذا الوعد».

وأوضح في مؤتمر صحفي، عقده الثلاثاء في مقر منظمة التحرير الفلسطينية برام الله، أنه رغم مرور 100 عام على هذا الوعد، يدرس الفلسطينيون «بشكل جدي» اللجوء إلى المحاكم البريطانية أو الدولية ضد إصدار هذا الإعلان.

من جهته قال أمين عام المبادرة الوطنية «مصطفى البرغوثي»، إن هذه الفعاليات ستبلغ ذروتها في 4 نوفمبر/تشرين الثاني في بريطانيا بمشاركة أحزاب بريطانية معارضة ونواب في مجلس العموم.

وقال «البرغوثي» الذي شارك «شعث» في المؤتمر الصحفي، إن «بريطانيا لم تمتلك اي حق قانوني لإطلاق ذلك الوعد، وعليها ان تعتذر وان تلغي اي مناسبة احتفالية، لأن الاحتفال في بريطانيا بهذه المناسبة انما يعني رش الملح على الجرح الفلسطيني».

وستشمل الأنشطة التي بدأ تحضيرها، بحسب المنظمين، تقديم 100 ألف رسالة من طلاب فلسطينيين بمختلف اللغات إلى الحكومة البريطانية يتحدثون فيها عن الأضرار التي تسبب بها هذا الإعلان، إلى جانب خطاب يلقيه الرئيس الفلسطيني «محمود عباس».

وفي الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1917 أطلق وزير الخارجية البريطاني آنذاك «آرثر جيمس بلفور»، وعده الذي أيدت خلاله الحكومة البريطانية إقامة «وطن قومي لليهود في فلسطين» مؤكدة انها ستبذل جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية.

  كلمات مفتاحية

وعد بلفور فلسطين بريطانيا تظاهرات القضية الفلسطينية بلفور

«كوربين» يرفض دعوة عشاء بمناسبة الذكرى المئوية لـ«وعد بلفور»