على خلفية «مذبحة الواحات».. روسيا تدعو مواطنيها بمصر للحذر

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 05:10 ص

حذرت روسيا مواطنيها في مصر من زيارة الأماكن المعرضة لتنفيذ هجمات إرهابية.

جاء ذلك في بيان للخارجية الروسية على خلفية حادثة مذبحة الواحات التي وقعت الجمعة الماضية.

وقالت الخارجية، في بيانها، إنه «في الآونة الأخيرة، كثفت الجماعات الإرهابية أنشطتها في مصر، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية، وتعرض الضباط  المصريون لخسائر في الأرواح»، حسب وكالة «تاس» الروسية.

ودعت الوزارة المواطنين الروس في مصر إلى «الالتزام بتوخي الحذر وتجنب المناطق المعرضة لزيادة التهديد الإرهابي».

وأشارت إلى هجوم الواحات، معربة عن «الإدانة الشديدة» له، ومؤكدة تضامنها الكامل مع السلطات المصرية «في حرب لا هوادة فيها ضد الإرهاب»، حسب البيان.

كانت السلطات المصرية قالت، عبر بيان رسمي، إن 16 ضابطاً ومجنداً قُتلوا، وأصيب 13 آخرون، في منطقة الواحات بالصحراء الغربية، بعدما تعرَّضوا لإطلاق نار كثيف من مجموعة مسلحة، الجمعة الماضية.

لكن وكالات أنباء غربية ووسائل إعلام محلية نقلت، عن مصادر أمنية، إن الهجوم أسفر عن مقتل 58 ضابطاً ومجندا مصرياً.

وتشهد مصر هجمات مسلحة متكررة تستهدف مسؤولين أمنيين ومواقع عسكرية وشرطية، وازدادت تلك الهجمات بشكل ملحوظ خلال السنتين الماضيتين.

ومن المتوقع أن يؤثر حادث الواحات، بشكل كبير على عودة السياحة الروسية إلى مصر، المتوقفة منذ تعليق الرحلات الجوية بين روسيا ومصر، في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، إثر تحطم الطائرة الروسية (إيرباص-321) فوق سيناء في أكتوبر/تشرين الأول من العام ذاته؛ ما أسفر عن مصرع 224 شخصا كانوا على متنها.

يشار إلى أن القرار الروسي بمنع سياحها تسبب في صدمة كبيرة للعاملين بالقطاع السياحي في مصر.

وتعول مصر على السياحة لتوفير 20% من احتياجاتها من العملة الصعبة، التي تراجعت كميتها في الفترة الأخيرة، ودفعت بالجنيه المصري إلى الهبوط أمام الدولار إلى نحو 18 جنيها في السوق الرسمية.

وتراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنسبة 42% خلال 2016 مقارنة بالعام 2015، وتراجعت إيرادات مصر من السياحة إلى 3.4 مليار دولار في 2016 مقابل 6.1 مليار دولار في عام 2015، بتراجع 44.3%.

كانت مصر تحقق إيرادات من السياحة بقيمة 11 مليار دولار قبل ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا مذبحة الواحات مصر سياحة مصر العلاقات المصرية الروسية