«الجبير»: تأخر معاقبة طهران يمنحها 10 قنابل نووية

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 05:10 ص

أكد وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، الثلاثاء، أنه «يشاطر» الرئيس الأمريكي، «دونالد ترامب»، القلق إزاء تصرفات إيران، محذرا من أن تأخر معاقبة واشنطن لطهران يعني حصول الأخيرة على 10 قنابل نووية.

وأشار «الجبير»، أثناء مشاركته في مؤتمر نظمه معهد «تشاتام هاوس» للأبحاث بلندن، إلى وجود عيوب في الاتفاق النووي الإيراني الموقع في يوليو/تموز 2015، معربا عن اتفاقه مع ما أعلنه «ترامب» بأن إيران تقوض الاستقرار الإقليمي، وتقف وراء تمويل جماعات مسلحة بالمنطقة، حسب موقع «روسيا اليوم».

ورحب الوزير السعودي بإمكانية فرض عقوبات أمريكية جديدة على طهران، محذرا من أن التأخر في هذه المسألة يهدد بحصول إيران على عشر قنابل نووية حتى لحظة اتخاذ هذه الإجراءات العقابية.

وقال إن امتلاك طهران للأسلحة النووية سيكون بمثابة خروج المارد من القمقم، مطالبا المجتمع الدولي بدعم العقوبات من أجل توجيه رسالة قوية إلى إيران بأن «تصرفاتها الشنيعة» لن تبقى من دون رد.

تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق النووي أصبح أقرب من أي وقت مضى إلى الانهيار؛ إذ رفض الرئيس «ترامب»، في وقت سابق من الشهر الجاري، المصادقة على التزام طهران بالاتفاق النووي. 

بينما بث التلفزيون الإيراني كلمة للرئيس «حسن روحاني» أكد فيها أن «الاتفاق النووي غير قابل للنقاش»، مشددا على عزم بلاده توسيع برنامجها الصاروخي.

ويضع موقف «ترامب» الاتفاق على المحك؛ إذ أمام الكونغرس 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إعادة فرض عقوبات على طهران على خلفية ملفها النووي.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

الجبير ترامب طهران الاتفاق النووي أمريكا السعودية