(إسرائيل) تدعو المجتمع الدولي للاهتمام بأمن ومستقبل الأكراد

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 08:10 ص

دعت (إسرائيل) المجتمع الدولي إلى الاهتمام بأمن ومستقبل الأكراد.

جاء ذلك في كلمة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، الثلاثاء، قال فيها إن لدى (إسرائيل( تعاطفا كبيرا مع تطلعات الأكراد، حسب وكالة «فرانس برس».

كان «نتنياهو» يتحدث في ذكرى اغتيال وزير السياحة الأسبق اليميني المتطرف، «رحبعام زئيفي»، حين قال إن الأخير توجه إلى كردستان العراق في مهمة سرية إبان ستينيات القرن الماضي، وأشرف على إقامة مستشفى ميداني للجيش الإسرائيلي.

ونقلت رئاسة الحكومة عن «نتنياهو» قوله إن «الزيارة خلفت لديه انطباعا عميقا»، مضيفا أن «زئيفي لمس تأييدا صادقا لـ(إسرائيل) لا يزال قائما حتى يومنا هذا».

وتابع: «الأكراد يظهرون نضجا وطنيا ودوليا، ولدينا تعاطف كبير تجاه رغباتهم، وينبغي على العالم أن يبدي اهتماما بأمنهم ومستقبلهم».

وتسعى دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى حشد دعم عالمي للوقوف بجانب الأكراد في مواجهتهم مع الحكومة العراقية. (طالع المزيد)

و(إسرائيل) هي الطرف الرئيسي الوحيد الذي يقر بحق الأكراد في إقامة دولة، ويقول محللون إن ذلك يرجع في جانب منه إلى أنها تعتبر المجموعة العرقية، التي يتوزع أبناؤها بين العراق وتركيا وسوريا وإيران، عازلا أمام أعداء مشتركين.

وفقد إقليم كردستان (شمالي العراق) سيطرته على أغلب المناطق المتنازع عليها شمالي العراق، ومنها آبار النفط؛ جراء عملية عسكرية بدأتها قوات الحكومة الاتحادية الأسبوع الماضي؛ إذ انسحبت قوات البيشمركة، التابعة للإقليم، أمام تقدم القوات الاتحادية؛ تجنبا للاشتباكات وإراقة الدماء.

وأجرى إقليم كردستان استفتاءً على استقلاله، في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، وشمل ذلك المناطق المتنازع عليها دستوريا مع الحكومة الاتحادية في بغداد، التي رفضت الاستفتاء، واعتبرته مخالفا للدستور، وردت بالتحرك لانتزاع هذه المناطق من سيطرة البيشمركة.

وحافظت (إسرائيل) على علاقات سرية مع الأكراد في المجالات العسكرية والمخابراتية والتجارية منذ الستينات، مع غياب أي علاقات علنية بينها وبين إقليم كردستان العراق.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

(إسرائيل) العراق كردستان بنيامين نتنياهو انفصال