السعودية.. «نبذ فكر الإخوان» شرط العمل في «الأمر بالمعروف»

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 08:10 ص

قالت الرئاسة العامة لـ«هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في السعودية إنها ستختبر المتقدمين لوظائفها الميدانية، التي أعلنت عنها مؤخراً؛ للتأكد من عدم تأثرهم بفكر تنظيم «الدولة الإسلامية» أو «الإخوان».

ونقلت صحيفة «الرياض»، الثلاثاء، عن المتحدث الرسمي باسم الهيئة، «تركي بن عبدالله الشليل»، قوله إنه من ضمن الاختبارات التأكد من مدى تقيده بالأصول الشرعية لأهل السنة والجماعة في لزوم البيعة الشرعية لإمام المسلمين والسمع والطاعة، والحرص على الجماعة.

وأضاف: «نستهدف التأكد من عدم تأثر المتقدم بالفكر الضال والسلوك المنحرف، والتأكد التام من سلامة المتقدم من التأثر أو التعاطف بأي شكل من الأشكال مع الجماعات أو الأحزاب الإرهابية المتطرفة، كتنظيم الدولة الإسلامية وجماعة الإخوان المسلمين وغيرها»، على حد قوله.

وتابع: «على المتقدم اجتياز المقابلة الشخصية المبدئية من قبل الفرع الذي يتقدم إليه المرشح، يتبعها مقابلة أخرى من قبل لجنة عليا في ديوان الرئاسة العامة».

ولفت «الشليل» إلى أن المتقدم يجب أن يخلو سجله من أية سوابق جنائية أو أمنية، «يضاف إلى ذلك معرفة مدى المعلومات الشرعية، والجوانب النفسية للمتقدمين على وظائف الهيئة الميدانية والإدارية بما ينعكس إيجاباً على جودة العمل بإذن الله تعالى».

وأضاف: «من اشتراطات التعيين في الرئاسة العامة، الحصول على الشهادة الجامعية في التخصصات الشرعية بتقدير لا يقل عن جيد جداً، ومن ثم اجتياز الدبلوم التأهيلي المعتمد لمدة عام كامل، ثم الخضوع لاختبارات القياس والحصول على رخصة ممارسة العمل الميداني».

وختم «الشليل» بالقول إن «آلية التعيين والقبول لأعضاء الهيئة تأتي ضمن المبادرات التي أطلقها معاليه بهدف الارتقاء بمستوى الأداء، ورفع الكفاءة بما يحقق تطلعات ولاة الأمر أيدهم الله في خدمة الدين والوطن والمجتمع».

  كلمات مفتاحية

الأمر بالمعروف الإخوان السعودية اختبارات وظائف