1.5 مليون دولار ثمن نظرية «أينشتاين» للسعادة

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 05:10 ص

بيعت ورقتان بخط «ألبرت أينشتاين» يصف فيهما نظريته للعيش بسعادة في دار للمزادات في القدس مقابل 1.56 مليون دولار

وكان عالم الفيزياء ألماني المولد الحائز على جائزة نوبل قد أعطى الورقتين لساعي بريد في طوكيو عام 1922 بدلا من منحه بقشيشا.

وكرس «أينشتاين» حياته للعلم، ولكنه أشار في مذكرته إلى أن تحقيق هدف تصبو إليه منذ أمد طويل لا يضمن السعادة.

ولا يُعرف ما إن كان ساعي البريد رفض أن يأخذ إكرامية مالية من «أينشتاين»، وفقاً للثقافة اليابانية، أم أن «أينشتاين» لم يكن معه قطع نقدية صغيرة لمكافأته، فأراد عالم الفيزياء أن يكرمه بطريقة مختلفة، وألا يدعه يذهب خالي الوفاض، فكتب له ملاحظتين بخط يده باللغة الألمانية.

وقال «أينشتاين» لساعي البريد حين أعطاه الورقتين «إن كنت محظوظاً قد تصبح هذه الملاحظات أكثر قيمة من مجرّد إكرامية عادية»، بحسب ما روى بائع الوثيقة الذي رفض الكشف عن هويته، وهو من أقارب ساعي البريد.

وكان «أينشتاين» آنذاك قد علم أنه فاز بجائزة نوبل في الفيزياء، وكان في اليابان لجولة من المحاضرات.

وبدلا من النقود، منح «أينشتاين» ساعي البريد مذكرة موقعة، مستخدما ورق فندق إمبريال هوتل في طوكيو، كتب عليها جملة واحدة بالألمانية «ستجلب حياة هادئة متواضعة سعادة أكبر من السعي وراء النجاح والقلق الدائم الذي يأتي معه».

وكتب «أينشتاين» في مذكرة كتبت في الوقت ذاته «عندما توجد عزيمة، توجد وسيلة لتحقيق ما تصبو إليه».

ويشير «روني غروس»، وهو خبير أرشيف يشرف على أكبر مجموعة تابعة لـ«أينشتاين» في العالم في الجامعة العبرية في القدس، إلى أنه رغم عدم وجود أي قيمة علمية لهذه الملاحظات، لكنها تسلط الضوء على أفكار عالم الفيزياء الذي أصبح اسمه مرادفا للعبقرية.

وقالت دار المزادات إن المبلغ الذي بيعت به المذكرتان كان أعلى بكثير من التقديرات، مضيفة أن المشترى أوروبي يفضل البقاء مجهول الهوية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

أينشتاين السعادة