إيران تعاود فتح معبر باشماغ وتستأنف التجارة مع كردستان

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 06:10 ص

كشف رئيس غرفة التجارة والصناعة في السليمانية، «سيروان محمد»، الثلاثاء، عن استئناف الحركة التجارية بين إقليم كردستان وإيران، الأربعاء، عبر معبر باشماغ الحدودي.

وقال إن «الحركة التجارية ستستأنف بين إقليم كردستان وإيران في معبر باشماغ، ومن المقرر أن تبدأ الحركة التجارية في المعابر الأخرى خلال الأيام المقبلة».

وأضاف أن «المعبر سيكون مفتوحا أمام جميع البضائع»، لافتا إلى أن «غلق المعابر خلال الأيام الماضية أثر بشكل ملحوظ على الحركة التجارية في الأقليم والعراق»، وفقا لـ«السومرية نيوز».

يذكر أن إيران قد أغلقت في وقت سابق، معبر باشماغ الحدودي مع إقليم كردستان أمام الحركة التجارية، وجاء ذلك بعدما أعلنت وزارة الخارجية العراقية، في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017، أنها قدمت مذكرة رسمية إلى إيران وتركيا تضمنت غلق المنافذ مع الدولتين وإيقاف جميع التعاملات التجارية مع كردستان، فيما شددت على ضرورة أن تتعامل الدولتين الجارتين مع السلطات الاتحادية العراقية وفقا لمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة.

وتمتلك إيران ثلاثة معابر مع إقليم كردستان، هي: «برويزخان» و«باشماخ» و«حاج عمران»، وتستخدم المعابر لاستيراد البضائع التجارية، والمشتقات النفطية.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم الشمال، يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة المركزية.

وعلى إثره، فرضت بغداد حظرا على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، بعد أن رفضت إدارة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية.

كما فرضت بغداد عقوبات مالية على الإقليم، وطلبت من دول الجوار إغلاق المنافذ الحدودية وحصر التعامل مع بغداد فيما يخص تصدير النفط.

وتعارض إيران خطوة الاستفتاء، في الوقت الذي أجرى فيه «الحرس الثوري» الإيراني، تدريبات عسكرية على الحدود مع الإقليم، تزامنا مع الاستفتاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران كردستان معبر باشماغ