من هو «كلاوس كلينفيلد» الرئيس التنفيذي لمشروع «نيوم»؟

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 10:10 ص

عين ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، أمس الثلاثاء، «كلاوس كلينفيلد» في منصب الرئيس التنفيذي لمشروع «نيوم»، الذي يقام على أراضي السعودية ومصر والأردن.

ولد «كلاوس» في 6 نوفمبر/تشرين الثاني 1957 في بريمن بألمانيا وهو ألماني الجنسية ومواطن أمريكي، وحاصل على الدكتوراه في الإدارة الاستراتيجية من جامعة «فورتسبورج» الألمانية.

بدأ حياته المهنية في 1982 بالانضمام إلى شركة متخصصة في مجال الاستشارات التسويقية، حيث عمل مع عملاء عدة منها «سيمنز» و«هنكل» و«سيتي بنك».

ويشغل «كلاوس» عضوية معهد «بروكينغز»، ومجلس الشيوخ الفخري لاجتماع «لينداو» للحائزين على جائزة «نوبل»، ومجلس أمناء المنتدى الاقتصادي العالمي، والمجلس الاستشاري «لأوبرا متروبوليتان».

وكان «كلاوس» لسنوات عديدة عضوا في المجلس الاستشاري العالمي لرئيس مجلس الإدارة الصيني «لي كه تشيانغ»، وعضو المجلس الاستشاري لقادة الأعمال الدولية في شانغهاي، وعضو المجلس الاستشاري للاستثمار الأجنبي لرئيس وزراء روسيا.

وعمل «كلاوس» رئيسا تنفيذيا ورئيسا لمجلس الإدارة السابق لشركتي «ألكوا» و«أركونيك»، الرائدتين عالميا في صناعة الألومنيوم، بالإضافة إلى صناعة المنتجات وتقديم الحلول الهندسية.

كما يتمتع «كلاوس» بخبرة ممتدة على مدى عشرين عاما في شركة «سيمنز» الألمانية، وهي الشركة الرائدة في قطاع الإلكترونيات العالمية والتكتلات الصناعية، فضلا عن عمله لأعوام عديدة في مجالس إدارات شركة «باير»، وبنك «مورغان ستانلي» وشركة «هيوليت باكارد».

حصل «كلاوس» على عدة جوائز منها جائزة أسطورة القيادة من معهد القيادة التنفيذية في يال، وجائزة القيادة الدولية من مجلس الأعمال للتفاهم الدولي، وجائزة الرئيس التنفيذي لعام 2014 من جوائز بلاتز العالمية للمعادن.

وكان ولي العهد السعودي أعلن، أمس الثلاثاء، عن إطلاق مشروع استثماري ضخم شمال غرب المملكة، يحمل اسم «نيوم»، ويمتد بين السعودية ومصر والأردن ويركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المنتدى الاقتصادي العالمي شركة سيمنز مشروع نيوم ولي العهد السعودي معهد بروكينغز محمد بن سلمان