السعودية تحذر من معاودة فيروس «الفدية» الانتشار بنسخة جديدة

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 11:10 ص

حذر مركز الأمن الإلكتروني السعودي، من معاودة فيروس «الفدية» الانتشار بنسخة جديدة.

وأكد المركز أن الفيروس لم يرصد في المملكة حتى الآن رغم استهدافه لعدد من الدول، ونصح المركز باتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لمواجهة هذا الفيروس الخطير.

 

 

وأوضح المركز عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، أن فيروس الفدية الجديد يستغل الثغرة التي استخدمت في هجوم «wnnaacry» و«nonpatya»، لذلك ينصح باتخاذ ذات التدابير الأمنية التي اتخذت لمجابهة الهجومين المذكورين في مجابهة هجمة فيروس الفدية في نسخته الجديدة، لاستخدامه ذات الطريقة في الهجوم.
 

 

 

وكان فيروس الفدية الذي يستهدف الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب قد سبب ذعراً على مستوى العالم، وهو نوع من البرمجيات الخبيثة التي تعمل على تشفير بيانات أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية ومنع الوصول إليها، ثم يطلب الهاكر دفع فدية مالية للسماح للضحية بالوصول إلى بياناته.

وتحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة عالميا في التعرض للهجمات الإلكترونية في جميع مرافقها الحكومية والخاصة من جهات خارجية، إذ تصل الهجمات لقرابة 54 ألف هجمة سنويا.

وأكد مركز الأمن الإلكتروني بالسعودية، في أغسطس/آب الماضي، أنه لاحظ مؤخرا استخدام مهاجمين طرقا غير تقليدية في عمليات الاختراق للأجهزة الإلكترونية.

وفي مايو/أيار الماضي، قال قائد وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في منظمة الشرطة السيبيرية الدولية في العالم «السايبربول»، «شهاب نجار»، أن السعودية، ثاني أكبر دولة تتعرض للهجمات الإلكترونية في الشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمن الإلكتورني هجوم إلكتروني فيروس الفدية السعودية