السعودية: حل القضية الفلسطينية يأتي على رأس أولوياتنا

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 12:10 م

أوضحت السعودية أن حل القضية الفلسطينية يأتي على رأس أولوياتها، معربة عن الأمل في «إنهاء الصراع والدخول في اتفاقية سلام تتيح الأمن والعلاقات الطبيعية بين جميع دول المنطقة على أساس الانسحاب الإسرائيلي من الأرض الفلسطينية المحتلة والجولان العربي السوري المحتل منذ العام 1967 والأراضي اللبنانية المحتلة».

وقال الدبلوماسي في الوفد الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، «محمد بن عصام خشعان»: «لا تزال السلطات الإسرائيلية تمارس الانتهاكات الصريحة لكل المواثيق والأعراف الدولية بحق الشعب الفلسطيني، ابتداء بالاستمرار في بناء المستوطنات والاستعمال الغاشم للقوة، وانتهاء بالاعتداء السافر وغير المسبوق على المسجد الأقصى».

وتابع: «المرحلة القادمة تتطلب مزيدا من الإقدام والشجاعة، فنحن اليوم في أمس الحاجة لإيجاد حل للنزاع العربي الاسرائيلي، يستند إلى مبادرة السلام العربية التي تقدمت بها بلادي قبل أكثر من خمسة عشر عاماً، وتبناها العالمان العربي والاسلامي، وحظيت بتأييد واسع من المجتمع الدولي، إضافة إلى القرارات الدولية ذات الصلة التي رفضتها (إسرائيل) من أجل الوصول إلى إقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة عاصمتها القدس الشرقية، وبذلك يتم نقل عملية السلام نحو دائرة الحل».

ومطلع الشهر الجاري، قال العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أثناء لقائه مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، في موسكو، إن من الضروري إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف «سلمان»: «نؤكد على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني وأن تكون مبادرة السلام العربية المرجعية إلى الوصول إلى سلام شامل وعادل يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس».
لكن وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، اعتبر معاناة الشعب الفلسطييني تحت الاحتلال الإسرائيلي «مجرد نزاع»، وذلك في كلمة بلاده، التي ألقاها مؤخرا أمام الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال الجبير: «إن الرياض لا ترى مبررا لاستمرار النزاع الفلسطيني الإسرائيلي في ظل التوافق الدولي بشأن الحل القائم على دولتين»، دون أن يدين الاحتلال الإسرائيلي، أو يحمّل (إسرائيل) مسؤولية استمرار الصراع.

ودعا «الجبير»، إلى ما أسماه توفير الإرادة الدولية الجادة لترجمة الحل إلى واقع ملموس.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

القضية الفلسطينية القدس السعودية الاحتلال الإسرائيلي الجولان