قطر ترسي آلية لتطبيق الحد الأدنى لأجور العمال

الأربعاء 25 أكتوبر 2017 08:10 ص

تقدم الاتحاد الدولي لنقابات العمال بالشكر إلى أمير البلاد الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» والحكومة القطرية لإنجاز التوصل لصيغة نهائية لضمان حقوق العمال.

جاء هذا في بيان أصدره الاتحاد الدولي لنقابات العمال، أعلن فيه انتهاء جميع الإشكاليات المتعلقة بحقوق العمال في دولة قطر.

وأبرز الاتحاد الدولي لنقابات العمال في بيانه حرص الجهات المسؤولة في قطر على إرساء مبادئ حقوق العمال ووصف الأمر بالإنجاز الكبير.

وقالت الأمين العام للاتحاد «شاران بارو»، إن الخطوات التي اتخذتها قطر في سبيل إصلاحات حقيقة من شأنها أن تضع الدولة على طريق الوفاء بالتزاماتها القانونية بحقوق العمال، وهو ما تم بعد مناقشات في الدوحة، وهناك التزام حكومي بتنفيذ وتطبيق الإجراءات لحماية العمال المهاجرين.

وتابعت: «هذه التوجهات والمبادرات تمت بدعم من الاتحاد الدولي لنقابات العمال، ونأمل أن تدعم منظمة العمل الدولية التنفيذ بخبرتها الفنية. وهناك الكثير الذي يتعين علينا القيام به، ولكن هذه الخطوات تفتح الطريق أمام معاملة العمال بكرامة وحماية حياتهم وسبل معيشتهم».

وجاء في البيان: «نهنئ الأمير ووزير العمل القطري على التزامهما بتحديث نظامهما للعلاقات الصناعية».

وتحدث البيان عن تفاصيل قامت بها الحكومة القطرية للحفاظات على حقوق العمال.

وتعتمد قطر بشكل كبير على العمالة المهاجرة في أعمال البنية التحتية وبناء الملاعب لاستضافة مونديال عام 2022 ، وبسبب أوضاع العمال هناك، تعرضت الدولة الخليجية لانتقادات من بعض مجموعات حقوق الإنسان.

وكانت الدوحة أعلنت، الأربعاء، أنها تعمل على وضع آلية لتطبيق مبدأ الحد الأدنى لأجور العمال، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية، عشية اجتماع لمنظمة العمل الدولية.

في موازاة ذلك، قالت الوكالة إن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وقعت «36 اتفاقية ثنائية و5 مذكرات تفاهم مع الدول المرسلة للعمالة».

وأوضحت الوكالة أن مسالة تطبيق الحد الأدنى للأجور والاتفاقيات التي وقعت تأتي «لتحقيق الاحتياجات الضرورية للعامل والعيش بمستوى إنساني مناسب» و«لتوفير الحماية القانونية الأساسية للعمالة الوافدة قبل استقدامهم إلى قطر».

ولم تعلن الدوحة عن تاريخ محدد لبدء تطبيق مبدأ الحد الأدنى للأجور.

ومن المقرر أن تبدأ منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة، الخميس، سلسلة اجتماعات تستمر حتى 9 نوفمبر/تشرين الثاني وتناقش خلالها مسألة معاملة قطر للعمال الأجانب الذين يعمل معظمهم في المنشآت الخاصة ببطولة كأس العالم بكرة القدم في 2022.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر حقوق العمال كأس العالم