صحف السعودية: زيادة أصول «الاستثمارات» وبدء العمل بـ«نيوم» وقائمة الإرهاب

الخميس 26 أكتوبر 2017 04:10 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الخميس، بإعلان المشرف على صندوق الاستثمارات العامة السعودي «ياسر الرميان»، كشفه عن زيادة الأصول التي يديرها إلى 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار)، بحلول عام 2020.

وأشارت الصحف، إلى إعلان الحكومة السويسرية، أن سفارتي جنيف في الرياض وطهران، وقعتا اتفاقيتين لتمثيل المصالح السعودية في إيران والمصالح الإيرانية في المملكة.

كما لفتت الصحف، إلى عقد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير «محمد بن سلمان» لقاءات اقتصادية على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار.

ونقلت الصحف، عن الدكتور الرئيس التنفيذي لـ«نيوم» «كلاوس كلينفيلد»، كشفه أن «العمل انطلق فعلا في المشروع»، مشيرا إلى أنهم بحثوا مع عدد من المهتمين موضوع المطار في مقر المشروع.

ونيوم، مشروع أطلقته السعودية، بتكلفة تقدر بـ 500 مليار دولار، لإقامة منطقة صناعية وتجارية وسياحية على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية.

كما لفتت الصحف، إلى إعلان السعودية ممثلة برئاسة أمن الدولة، بتصنيف 11 اسماً لأفراد واسمين لكيانين، بقائمة الإرهاب، في إطار استهداف القادة والممولين ومقدمي التسهيلات لتنظيم «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» في اليمن.

واهتمت الصحف، بإقرار مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، خفض أسعار خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية بالجملة على شبكات الاتصالات المتنقلة، وارتفاع الصادرات السلعية السعودية وتراجع الواردات.

صندوق الاستثمارات

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي نقلت عن المشرف على صندوق الاستثمارات العامة السعودي «ياسر الرميان»، كشفه عن زيادة الأصول التي يديرها إلى 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار)، بحلول عام 2020، في إطار جهود المملكة لتعزيز نمو القطاع الخاص، وتقليص اعتمادها على صادرات النفط.

يأتي ذلك في إطار تغيير الاستراتيجية الاقتصادية في السعودية خلال السنوات الأربع الماضية، من التركيز على جانب التنمية، إلى الإقدام على نطاق واسع من الاستثمارات.

وقال: «نحن الآن ننظر إلى الاستثمار بطريقة جديدة كلياً، ولا سيما مقارنة باستراتيجية الاستثمار، التي كانت متبعة خلال 40 عاماً مضت، فلا بد أن تكون الاستثمارات قادرة على النجاح على مستوى تجاري».

جاء هدف زيادة الأصول المدارة، الذي كشف عنه الصندوق أمس، في ثاني أيام المؤتمر الدولي، وصاحبه نشر أول برنامج أعمال شامل لصندوق الاستثمارات العامة، يوضح أهداف الاستثمارات والعوائد للفترة من 2018 إلى 2020، لتعزيز النمو في البلاد.

ويدير صندوق الاستثمارات العامة حالياً أصولاً بقيمة نحو 860 مليار ريال (230 مليار  دولار)، ومن المتوقع أن يتلقى الصندوق عائدات من البيع المزمع لحصة نسبتها 5% في شركة النفط الحكومية «أرامكو» السعودية.

ويخطط الصندوق لتوفير 20 ألف وظيفة محلية مباشرة، و256 ألف وظيفة في قطاع التشييد بحلول 2020، وقال «الصندوق» إن ذلك سيزيد مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة من 4.4% إلى 6.3%.

المصالح مع سويسرا

وأشارت الصحيفة، إلى إعلان الحكومة السويسرية، أن سفارتي جنيف في الرياض وطهران، وقعتا اتفاقيتين لتمثيل المصالح السعودية في إيران والمصالح الإيرانية في المملكة.

ووافقت الحكومة السويسرية على هذه الترتيبات خلال اجتماع الأربعاء، على أن يشمل التفويض الخدمات القنصلية للبلدين.

وقالت الحكومة في بيانها: «لسويسرا تاريخ طويل في تمثيل المصالح الأجنبية، بما يشمل الخدمات القنصلية الجزئية، وفي بعض الأحيان المهام الدبلوماسية في الدول التي قطعت العلاقات في ما بينهما إذا طلبت الدول المعنية ذلك»، مشيرة إلى أن الاتفاق جاء بعد موافقة البلدين.

وأضافت الحكومة أن ولاية حماية المصالح تتيح توفير الخدمات الأساسية الضرورية مثل إصدار التأشيرات، وكذا في حالة قبول البلدين المعنيين، يمكن أن توفّر سويسرا أيضاً قناة اتصال بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية في إيران، على رغم غياب علاقات دبلوماسية بينهما.

لقاءات

كما لفتت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى لقاء الأمير «محمد بن سلمان» على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار، وزير الخزانة الأمريكية «استيفن مونوتشن».

وجرى خلال اللقاء بحث أهم الموضوعات الاقتصادية بين المملكة والولايات المتحدة في مجالي الاستثمار والتجارة، بالإضافة إلى استعراض عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

كما استقبل ولي العهد، رئيس صندوق الاستثمارات الروسي «كيريل ديمتروف».

وجرى خلال اللقاء استعراض مجالات التنسيق الثنائية بين البلدين في الشأن الاستثماري، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات الاقتصادية.

والتقى «بن سلمان»، أيضا، الممثل الخاص لرئيسة الوزراء البريطانية ولوزير الخارجية البريطاني لرؤية 2030 «كين كوستا».

وجرى خلال اللقاء بحث التعاون السعودي البريطاني في المجالات الاقتصادية القائمة وفرص تطويرها خاصة في الجوانب الاستثمارية وفق رؤية السعودية 2030.

كما التقى «بن سلمان»، كلاً من رئيس شركة «فيرجن» «ريتشارد برانسو»، والرئيس التنفيذي لبنك الصين العالمي «تونغ لي»، والرئيس التنفيذي لشركة «ارسيلور» «ميتال اديتال ميتال»، كلا على حدة.

وجرى خلال اللقاءات استعراض عددٍ من الموضوعات الاقتصادية بما فيها الفرص الاستثمارية وفق رؤية المملكة 2030، ومجالات الشراكة المستقبلية المتاحة في المملكة.

العمل في «نيوم»

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن الدكتور الرئيس التنفيذي لـ«نيوم» «كلاوس كلينفيلد»، كشفه أن «العمل انطلق فعلا في المشروع»، مشيرا إلى أنهم بحثوا مع عدد من المهتمين موضوع المطار في مقر المشروع.

وقال إن مقر المشروع الرئيس سيكون في الرياض، على أن ينقل في مرحلة لاحقة إلى منطقة المشروع بعد أن تصل الأعمال هناك إلى مرحلة معينة.

وأكد «كلينفيلد» أن «مشروع نيوم فرصة فريدة تجمع بين أعلى مستويات المعيشة مع آفاق اقتصادية فريدة»، مبديا اعتزازه بأن يقوم بهذا الدور القيادي في هذا المشروع الذي وصفه بالعظيم.

قائمة الإرهاب

فيما لفتت صحيفة «الرياض»، إلى إعلان السعودية ممثلة برئاسة أمن الدولة، بتصنيف 11 اسماً لأفراد واسمين لكيانين، بقائمة الإرهاب، في إطار استهداف القادة والممولين ومقدمي التسهيلات لتنظيم «الدولة الإسلامية» و«القاعدة» في اليمن.

وتم اتخاذ هذا الإجراء بمشاركة الولايات المتحدة، الرئيس المشارك مع السعودية في المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب، وبمشاركة الدول الأعضاء في المركز.

وتعد هذه الإجراءات هي الأولى التي يتخذها المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب منذُ الإعلان عن توقيع اتفاقية المركز بتاريخ 21 مايو/أيار 2017، كما أنها تأتي مؤكدة حرص السعودية والدول الأعضاء على تعميق الشراكة مع الولايات المتحدة لقمع تمويل الجماعات الإرهابية التي تشكل تهديداً لمصالح وأمن الدول الأعضاء بالمركز مثل تنظيم القاعدة في اليمن والدولة الإسلامية في سوريا.

كما فرضت الدول الأعضاء بالمركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب جزاءات مماثلة على تلك الأسماء المصنفة من أفراد وكيانات وفقاً لأنظمتها الوطنية.

خفض تكلفة الاتصالات

أما صحيفة «عكاظ»، فاهتمت بإقرار مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، خفض أسعار خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية بالجملة على شبكات الاتصالات المتنقلة، ليكون سقف الأسعار 5.5 هللة بدلا من 10 هللات.

كما أقرت خفض أسعار خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية بالجملة على شبكات الاتصالات الثابتة، ليكون سقف الأسعار هو 2.1 هللة بدلا من 4.5 هللة.

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أنه سيتم تطبيق القرار اعتبارا من 5 / 4 /1439هـ، وأن القرار يأتي حرصا منها على تعزيز المنافسة وتشجيعها، وتقديم خدمات الاتصالات بأسعار مناسبة.

صادرات وواردات

فيما أبرزت الصحيفة، ارتفاع الصادرات السلعية السعودية بنسبة 11.4%، لتعادل 6.8 مليار ريال خلال شهر أغسطس/آب الماضي من العام الحالي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

فيما تراجعت واردات السعودية بنسبة 15.5%، ما يعادل نحو سبعة مليارات ريال، خلال شهر أغسطس/آب الماضي من العام الحالي 2017 مقارنة، بالشهر نفسه من العام الماضي 2016.

وبحسب تقرير هيئة الإحصاء عن الصادرات والواردات السعودية، الأربعاء، فإن قيمة الواردات بلغت 38 مليار ريال في أغسطس/آب الماضي، مقارنة مع 45.098 مليار ريال في الشهر ذاته من العام الماضي.

وهبطت الواردات بقيمة 5.110 مليار ريال، بنسبة 11.8%، مقارنة بشهر يوليو/تموز 2017.

أسعار العقارات

كما لفتت الصحيفة، إلى تسجيل مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات للربع الثالث 2017 انخفاضا بلغت نسبته 6.3%، مقارنة بالربع المناظر من العام السابق (الربع الثالث 2016)، وذلك بسبب هبوط القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر.

ووفقا لتقرير هيئة الإحصاء عن أسعار العقارات في السعودية، فإن القطاع السكني سجل 7.9%، والقطاع التجاري 10.9%، والقطاع الزراعي 10%.

وبحسب التقرير، فقد شهد المؤشر استقرارا نسبيا مقارنة بالربع السابق (الربع الثاني لعام 2017)، إذ بلغ 84.9 نقطة.

وعزا التقرير ذلك إلى استقرار الرقم القياسي العام لأسعار العقارات للربع الثالث 2017، والتغيرات التي شهدتها القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر بنسب متفاوتة، إذ شهد القطاع التجاري انخفاضا بنسبة 1.0%، وارتفع القطاع السكني بنسبة 0.2%، فيما استقر القطاع الزراعي دون تغير نسبي يذكر.

رخص المحامين

إلى ذلك، أشارت صحيفة «الوطن»، إلى إعلان وزارة العدل، أنها منحت خلال السنوات الثلاث الماضية 1729 محامياً ومحامية رخص مزاولة المهنة.

وكشفت أن إجمالي المسجلين منهم خلال عام 1438هـ، بلغ 775 محامياً ومحامية، منهم 692 محامياً و83 محامية.

وارتفعت نسبة الرخص الممنوحة للمحامين والمحاميات خلال العام الماضي، مقارنة بالعام الذي سبقه، بنسبة تقدر بـ34%، إذ بلغ إجمالي المحامين والمحاميات المسجلين لدى الوزارة خلال عام 1437هـ نحو 512 محامياً ومحامية.

وأكدت الوزارة أنه منذ 1433هـ سجلت رخص المحامين والمحاميات ارتفاعاً مُطرداً على مدى السنوات الماضية، وحتى نهاية العام الماضي، مشيرة إلى أن إجمالي المحامين المسجلين لدى الوزارة منذ 1423هـ بلغ 4435 محامياً، فيما بلغ عدد المحاميات المسجلات منذ 1434هـ نحو 185 محامية.

«الفدية» الجديد

أما صحيفة «المدينة»، فنقلت تحذير مركز الأمن الإلكتروني، من انتشار فيروس فدية جديد بإسم «BadRabbit» يخترق نفس الثغرة التي استخدمها «WannaCry».

وأوضح المركز في تغريدات عبر حسابه على «تويتر»، أن الفيروس استهدف دول معينة ولم يتم رصده في المملكة حتى الآن.

وأضاف: «ينصح باتخاذ التدابير الامنية التي تم مشاركتها في هجمة WannaCry وnonpetya نظراً لتشابه طرق الهجوم».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نيوم بن سلمان صندوق الاستثمارات المحامين السعودية صحف صادرات واردات الفدية الإرهاب