«العبادي» رافضا مقترح كردستان: لا نقبل إلا بإلغاء الاستفتاء

الخميس 26 أكتوبر 2017 07:10 ص

رفض رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، الخميس، مقترح إقليم كردستان الخاص بتجميد استفتاء الانفصال.

وقال في بيان لمكتب «العبادي»، نشرته الأناضول: «لا نقبل إلا بإلغاء الاستفتاء والالتزام بالدستور».

كما قال «العبادي»، في تصريح له عبر حسابه على فيسبوك الخميس، إن «إجراء الاستفتاء جاء في وقت نخوض فيه حربا ضد داعش (الدولة الإسلامية) وبعد أن توحدنا لقتال الإرهاب، وحذرنا من إجرائه لكن دون جدوى».

وأضاف «العبادي»«لم نعتبر إجراءاتنا الدستورية في بسط السلطة الاتحادية إلا انتصارا لجميع العراقيين، منوها إلى أن استراتيجية الحكومة، هي إخضاع هذه المناطق لسلطة الدولة، ونحن لا نقبل إلا بإلغاء الاستفتاء والالتزام بالدستور».

وأطلقت حكومة إقليم كردستان العراق، الثلاثاء، مبادرة بشأن حل الأزمة التي تفجرت مع إجراء الإقليم استفتاء على الانفصال في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي، وشملت المبادرة تجميد نتائج عملية الاستفتاء، ووقف جميع العمليات العسكرية والبدء بحوار مفتوح بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية على أساس الدستور العراقي.

ورحبت إيران التي يزورها «العبادي» حاليا، بهذا العرض، ورفضه العراق ودول الجوار، واعتبرتها «خطوة عاقلة».

وقال «علي أكبر ولايتي» مستشار السياسة الخارجية للمرشد الأعلى للثورة في إيران «علي خامنئي» الأربعاء إن «الاستفتاء ونتائجه لم يكونا ليحققا أي شيء للأكراد أو العراقيين».

وأشار إلى أن من مصلحة جميع العراقيين عدم تغيير الوضع الجغرافي والجيوسياسي الراهن للبلاد.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم كردستان، يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة المركزية.

وعلى إثره، فرضت بغداد حظرا على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، بعد أن رفضت إدارة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية.

كما فرضت بغداد عقوبات مالية على الإقليم، وطلبت من دول الجوار إغلاق المنافذ الحدودية وحصر التعامل مع بغداد فيما يخص تصدير النفط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان الدستور العبادي إلغاء الاستفتاء