محللون روس: السعودية تمد الجسور مع خصوم تركيا

الخميس 26 أكتوبر 2017 12:10 م

اعتبر محللون روس أن زيارة وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج «ثامر السبهان» لمحافظة الرقة السورية، قبل أيام، تشير إلى أن السعودية تمد الجسور مع الأكراد خصوم تركيا.

وكشفت مصادر متطابقة قبل أيام أن «السبهان» زار بلدة «عين عيسى»، شمال مدينة الرقة السورية، بصحبة مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، «بريت ماكغورك»؛ حيث عقد 3 اجتماعات مع «المجلس المحلي للرقة» الذي يقوده «ب ي د»، و«لجنة إعادة الإعمار»، إضافة إلى شيوخ العشائر العربية.

وكتب المحلل السياسي الروسي «إيغور سوبوتين»،  في صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، أن هذه الزيارة جرى تفسيرها على نطاق واسع ليس فقط كمحاولة من قبل المملكة السعودية لتعزيز موقعها في سوريا، بل كرغبة منها في دعم استقلال الكرد السوريين، الذي تعارضه أنقرة، وطهران.

ونقل المحلل السياسي الروسي، عن عضو «المؤتمر الوطني الكردي» «فرحات باتييف» أن «السعودية تدعم استقلال روج آفا (اسم الدولة الكردية المعلنة من طرف واحد في شمال سوريا)؛ آخذة في الحسبان أن هذا المشروع يوفر الحماية أيضا للعرب من الطائفة السنية».

وأشار إلى أن «المناطق، التي حررت من الدولة الإسلامية تعيش فيها تلك المجموعات العرقية التي تستطيع السعودية الاعتماد عليها».

من جانبه قال المحلل السياسي والأستاذ في الجامعة الروسية «غريغوري كوساتش»، إنه يمكن النظر إلى الزيارة في إطار مناهضة النفوذ الإيراني، غير أن ما يلفت الانتباه، هو أن السعودية أقامت علنا علاقاتها مع الكرد السوريين، وهو أمر لم يحدث في السابق، وفق «ترك برس».

أما رئيس مركز البحوث الإسلامية في معهد التنمية الابتكارية بروسيا «كيريل سيميونوف»، فيرى أن زيارة الوزير السعودي إلى الرقة هو اعتراف من الجانب السعودي بشرعية وفائدة قوات سوريا الديمقراطية (غالبيتها أكراد).

وفي وقت سابق، اعتبر موقع «إرم نيوز» الإخباري الإماراتي، الزيارة التي أجراها «ثامر السبهان»، مؤخرا، إلى بلدة «عين عيسى» بمحافظة الرقة السورية، والخاضعة لسيطرة «حزب الاتحاد الديمقراطي» الكردي (ب ي د)، الذي تعتبره تركيا منظمة إرهابية، بمثابة تلويح سعودي بإمكانية استخدام الورقة الكردية ضد تركيا. (طالع المزيد)

فيما رأى مراقبون أن الزيارة تأتي كضربة سعودية تحت الحزام لتركيا، وردا على تحالف الضرورة الحالي بين أنقرة وطهران وموسكو. (طالع المزيد)

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعوية تركيا السبهان العلاقات السعودية التركية الرقة سوريا الأكراد