«كبار العلماء» السعودية: «علماء المسلمين» متحزب لا يمت للعلم

الخميس 26 أكتوبر 2017 01:10 ص

اتهمت «هيئة كبار العلماء» السعودية، «الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين»، بالتحزب والعمل بالسياسة، وقالت إنه «لا يمت للعلم والعلماء بصلة».

جاء ذلك، في بيان للأمانة العامة للهيئة، نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس»، حذرت فيه مما أسمته «خطر الاتحادات التي تصنف نفسها على أنها علمية، وهي بالأساس قامت على أفكار حزبية، وأغراض سياسية، ولا تمت للعلم والعلماء بصلة».

وأضاف البيان: «من خلال رصدنا لما يصدر عن هذه الاتحادات، لا سيما ما يسمى بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، لاحظنا أنه ينطلق من أفكار حزبية ضيقة، مقدماً مصلحة حركته على مصلحة الإسلام والمسلمين، وكان لهذا الاتحاد دور في إثارة الفتن في بعض الدول الإسلامية والعربية على وجه الخصوص».

وتابع البيان: «ننصح الجميع، ولا سيما طلبة العلم بالابتعاد عن الانتساب إلى هذه الاتحادات، كما ننصح طلبة العلم في المملكة العربية السعودية بعدم الانتساب إلى أي اتحاد أو مجمع غير معتمد من الدولة».

وسبق أن ناشد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، خادم الحرمين الشريفين (الملك سلمان بن عبدالعزيز) سرعة الإفراج عن العلماء والدعاة الذين تم اعتقالهم، وعدم المساس بحريتهم».

كما استنكر الاتحاد، حصار قطر، ودعا السعودية إلى «تغليب صوت الحكمة في التعامل مع الأزمة الخليجية».

وفي 5 يونيو/حزيران المنصرم، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

وتعد أحد مطالب مصر من قطر، تسليمها رئيس الاتحاد الدكتور «يوسف القرضاوي»، وهو ما ترفضه الدوحة.

  كلمات مفتاحية

كبار العلماء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الأزمة الخليجية السعودية قطر القرضاوي