زعيم يهودي يحذر (إسرائيل) من الشراكة مع «بن سلمان»

الخميس 26 أكتوبر 2017 02:10 ص

انتقد زعيم أحد التنظيمات اليهودية الأمريكية الرهانات التي تعلقها (إسرائيل) وقادة المنظمات اليهودية الأمريكية وأصدقاء تل أبيب في الولايات المتحدة على ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان»، محذرا من أن هذه الرهانات يمكن أن تتحول إلى سهم مرتد ضد المصالح الإسرائيلية.

وفي مقال نشره موقع صحيفة «جيروزاليم بوست» أول أمس، قال «مارتن أولنر»، المدير العام لمنظمة «يهود متدينون صهاينة» في الولايات المتحدة إن «بن سلمان» تحول إلى «محبوب» (إسرائيل)، وكل الأطراف المؤيدة لها في الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن هذا التعاطف يرجع بشكل خاص إلى العلاقة الخاصة التي توثقت بين «بن سلمان» و«جاريد كوشنر»، صهر ومستشار الرئيس «دونالد ترامب».

وأوضح «أولنير» أن العلاقة الخاصة بين «كوشنر» و«بن سلمان» هي التي حدت بـ«ترامب» أن يختار السعودية إلى جانب (إسرائيل) لتكون أول دولة يزورها بعد توليه مقاليد السلطة.

وأشار إلى سجل العلاقة الخاصة التي تربط «بن سلمان» والمسؤولين الإسرائيليين، منوها إلى التقارير التي تؤكد أن ولي العهد السعودي عكف على إجراء اتصالات مع مسؤولين إسرائيليين منذ سنين، وضمنها كشف وكالة الأنباء الفرنسية عن قيامه بزيارة تل أبيب سرا في سبتمبر/أيلول الماضي.

وحذر الزعيم اليهودي الأمريكي صناع القرار في تل أبيب وزملاءه من قادة التنظيمات من المبالغة في الرهان على العلاقة مع «بن سلمان»، سيما التعويل على الاستفادة من عوائد التقاء المصالح بين تل أبيب والرياض في العداء لإيران. 

ورأى أن «بن سلمان»، المعروف بتقلباته، يمكن أن يتجه لبناء تحالف مع إيران، سيما على خلفية فشل إدارته للحرب في اليمن، منوها إلى أن محاولات ولي العهد السعودي التقرب من القوى الشيعية العراقية المتحالفة مع إيران يثير شكوك حول مستقبل موقفه من طهران.

وأعاد للأذهان حقيقة أن الحرب في اليمن أفضت إلى تآكل مكانة السعودية الإقليمية، سيما في ظل مظاهر عجز السعودية عن حسم المواجهة ضد الحوثيين، وهو ما قد يفرض على «بن سلمان» البحث عن مخرج من خلال تغيير شبكة التحالفات الإقليمية للسعودية.

وأشار «أولنر» بشكل خاص إلى ما نوهت إليه «الغارديان» البريطانية مؤخرا من أن هناك جهودا للتوصل لـ«صفقة كبرى» بين إيران والسعودية، تلتزم الرياض بموبجها بإطلاق يد إيران في سوريا، مقابل التزام طهران بوقف تدخلاتها في الخليج، مشيرا إلى أن المواقف التي عبر عنها وزير الخارجية الإيراني «جواد ظريف» في مقابلته الأخيرة مع قناة «الميادين» تصلح أساسا لهذه الصفقة.

وأوضح أن إفصاح وزير الداخلية العراقي «قاسم الأعرجي» عن طلب السعودية من الحكومة العراقية محاولة التوسط للتوصل لصفقة مع إيران يزيد من مخاطر الرهان الإسرائيلي والأمريكي على مستقبل العلاقة مع «بن سلمان».

وحذر من أن الحرص السعودي على التقارب من روسيا يمكن أن يمنح موسكو الفرصة للعب دور في تحقيق التقارب بين الرياض وطهران، مشيرا إلى أن الروس معنيون بلعب «الورقة الإيرانية» في مواجهة السعودية من أجل تحسين قدرتهم على مواجهة الولايات المتحدة في المنطقة.

وأضاف أن أحدا «لم يعرف بالضبط ما حدث من وراء الكواليس خلال زيارة الملك سلمان لروسيا»، مشددا على عدم استبعاد أن يكون «بوتين» قد بحث مع ضيفه السعودي سرا فرص التوصل لصفقة بين طهران والرياض.

وأوضح أن «سمعة بوتين كشخص عنيد ومصمم تدفع للاعتقاد أن السعوديين هم من أبدوا استعدادا للتعاطي مع مطالب موسكو بشأن إيران، وليس العكس».

وشدد على أن السعوديين أبدوا مؤشرات كثيرة على حرصهم على التقارب مع موسكو من خلال الموافقة على استثمار 10 مليارات دولار في روسيا وعبر التوصل لصفقات سلاح ضخمة.

وطلب «أولنر» من إسرائيل وحلفائها في الولايات المتحدة بأن يصدر «بن سلمان» قرارا باستيراد البضائع الإسرائيلية علنا للتدليل على طابع توجهاته إزاء تل أبيب.

وكان السفير الأمريكي السابق في تل أبيب اليهودي «دان شابيرو» قد حذر في مقال نشرته صحيفة «هآرتس» مؤخرا من مغبة التداعيات السلبية لفشل الحرب التي يخوضها «بن سلمان» في اليمن على المصالح الأمريكية والإسرائيلية.

وأضاف «شابيرو» أنه نظرا لأن السعودية ليس بمقدورها مواجهة إيران، فإن أي سيناريو يفضي إلى مواجهة مباشرة بين السعودية وإيران يعني إجبار الولايات المتحدة على التدخل ضد إيران، مشددا على أنه يتوجب الإيضاح لـ«بن سلمان» أن «قرار المواجهة مع طهران يجب أن يتخذ في واشنطن وتل أبيب وليس في الرياض».

* صالح النعامي كاتب صحفي في الشؤون الإسرائيلية.

المصدر | صالح النعامي | النعامي نت

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الشراكة مع بن سلمان المنظمات اليهودية الأمريكية الولايات المتحدة محمد بن سلمان إيران أول أمس منظمة روسيا بوتين السعودية جاريد كوشنر دونالد ترامب