«جاويش أوغلو» يؤكد ضرورة إلغاء استفتاء كردستان وليس تجميده

الخميس 26 أكتوبر 2017 04:10 ص

وصف وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، مبادرة إقليم شمال العراق حول تجميد نتائج استفتاء الانفصال بأنها «خطوة مهمة لكنها غير كافية»، مشددا على ضرورة إلغاء الاستفتاء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده «جاويش أوغلو» مع نظيره الكوسوفي «بهجت باكولي» اليوم الخميس، في مقر وزارة الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة.

وقال «جاويش أوغلو» إن «تراجع إقليم شمال العراق عن الاستفتاء خطوة مهمة لكنها غير كافية، ويجب إلغاؤه».

وأشار إلى أن رئيس إقليم شمال العراق «مسعود بارزاني»، ظن أنه سيتمتع بموقف قوي على الطاولة في حال إجرائه الاستفتاء، لكن الجميع يرى بأنه بات في وضع أضعف في الوقت الراهن.

وأكد الوزير التركي أن «بارزاني» خدع أكراد المنطقة، وكان قد خطط لجمع الشعب الكردي خلفه من خلال الاستفتاء، لكنه أسهم في تمزيق الأكراد في العراق، وخسر امتيازاته أيضا.

وأمس الأربعاء، عرضت حكومة إقليم شمال العراق مبادرة تشمل تجميد نتائج الاستفتاء الذي أجري 25 سبتمبر/أيلول الماضي، ووقف جميع العمليات العسكرية، والبدء بحوار مع الحكومة المركزية على أساس دستور البلاد.

وفيما يتعلق بالمعابر الحدودية بين العراق وتركيا، قال «جاويش أوغلو» إن الجهة المخولة بالنسبة إلى أنقرة في هذا الإطار هي بغداد، المعنية أيضا باحتياطيات النفط في منطقة كركوك المتنازع عليها.

ولفت إلى أن الحكومة المركزية في العراق ترغب في تصدير النفط إلى العالم عبر الأراضي التركية، وأن التعاون بين البلدين سيزداد في هذا الموضوع خلال المرحلة القادمة.

وفي السياق ذاته، قال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» الخميس، إن عرض إدارة إقليم شمال العراق الخاص بتجميد نتائج الاستفتاء، لن يصلح ما تم تخريبه.

وأوضح «يلدريم» في مؤتمر صحفي مع نظيره الصومالي «حسن علي خيري» بالعاصمة أنقرة، أنه من الآن فصاعدا ستتعاون تركيا مع العراق وإيران بشكل مكثف لمكافحة الإرهاب، ونشر الأمن في المنطقة.

وأضاف «يلدريم» أن حكومته تعمل مع العراق على تسليم إدارة المعابر الحدودية البرية بين الدولتين، إلى الحكومة المركزية في بغداد، مشيرا إلى أنه بحث مع رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» قبل يومين مسألة فتح معبر جديد يصل بين البلدين.

وجدد «يلدريم» دعم بلاده المطلق للحكومة المركزية في بغداد، بخصوص تسلم إدارة المعابر الحدودية الفاصلة بين تركيا والعراق.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا العراق كردستان استفتاء شمال العراق