قيادي سلفي يمني يرفض إدراجه ضمن قائمة «داعمي الإرهاب»

الجمعة 27 أكتوبر 2017 06:10 ص

رفض قيادي سلفي يمني، تصنيفه ضمن قائمة «داعمي الإرهاب»، التي أعلنتها الولايات المتحدة والسعودية والبحرين وقطر والإمارات والكويت.

ووصف القيادي السلفي اليمني، «عادل عبده فارع الذبحاني»، المعروف بـ«أبي العباس»، في بيان، أصدره الخميس، تصنيفه «داعما للإرهاب»، بأنه «اتهام بسلوك مسلك يخالف العقيدة التي نشأ عليها، ويخالف ما يحمله من احترام للدولة والحكومة، وما يسعى إليه من أمن محافظة تعز (جنوب غربي اليمن/التي ينحدر منها)، الذي ينعكس على البلاد كافة وعلى المنطقة بشكل عام».

ويعتبر هذا أول تعليق رسمي من شخصية يمنية تم إدراجها ضمن آخرين، في القائمة.

وقال «أبو العباس»، الذي عرّف نفسه، في البيان، بـ«قائد الجبهة الشرقية وجبهة الكدحة بتعز» التابعة للمقاومة الموالية للحكومة الشرعية: «تعلمنا أنّ الجهاد يكون تحت راية من ولاّه الله أمرنا، وقد فعلنا وقاتلنا تحت راية فخامة رئيس الجمهورية الوالد عبد ربه منصور هادي».

وأضاف «لبينا نداءه حين استنفر أهل البلاد للدفاع عن دينهم وعرضهم وأرضهم»، في إشارة إلى اجتياح الحوثيين وقوات الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح» لمحافظة تعز، في مارس/آذار 2015.

وتابع أنّه قاتل «بالتعاون مع دول التحالف، وعلى رأسهم مملكة التوحيد ومهوى قلوب الموحدين (السعودية)، ودولة الإمارات العربية، فقدموا لإخوانهم في اليمن الغالي والنفيس، بل ضحّوا بخيرة رجالهم وهم يدافعون معنا وعنا كتفا إلى كتف»، وهي ذات الدول التي قامت بإدراجه في القائمة.

ولفت إلى أنه «قاتل مع كل الشرفاء في تعز وغيرها من الأراضي اليمنية حتى عرف الجميع صدقه والتف حوله المجتمع كافة، يجمعهم دين وبلد وجيش وطني واحد وقيادة واحدة، وتظلهم مظلة التحالف المباركة، حتى تم تحرير الكثير من البلاد».

وكانت 5 دول خليجية، أصدرت قرارا بإدراج كيانين و11 شخصا ‏قادة وممولين وداعمين لتنظيمي «القاعدة» و«الدولة الإسلامية» في اليمن على قائمة الإرهاب.

وورد اسم «أبو العباس» في القائمة باسم «عادل عبده فارى عثمان الذهباني» فيما الاسم الحقيقي هو «عادل عبده فارع عثمان الذبحاني»، ويبدو أن السعودية استندت إلى تقرير لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة والتي اتهمت «أبو العباس» بدعم عناصر وتنظيم القاعدة في تعز.

وشملت القائمة كيانين هما «جمعية الرحمة الخيرية» و«سوبر ماركت الخير»، في اليمن، إلى جانب 11 شخصا من الجنسية اليمنية، وهم «نايف صالح سالم القيسي وعبدالوهاب محمد عبدالوهاب الحميقاني وهاشم محسن عيدروس ونشوان العدني وخالد عبدالله صالح المرفدي وسيف عبدالرب سالم الحيشي وعادل عبده فاري عثمان الذهباني ورضوان محمد حسن قنان ووالي نشوان اليافعي وخالد سعيد غابش العبيدي وبلال علي الوافي».

وكانت دول «مجلس التعاون الخليجي»، اتفقت مع أمريكا، في مايو/أيار الماضي، على اتخاذ إجراءات صارمة لاستهداف تمويل الإرهاب بتأسيس مركز في مدينة الرياض لهذا الغرض، ليكون امتدادا للجهود المبذولة في محاربة الإرهاب ومبنيا على الجهود القائمة في هذا الصدد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن دول الخليج أبو العباس تعز دعم الإرهاب قائمة الإرهاب