واشنطن: نائب رئيس ميليشيا الحشد الشعبي «إرهابي»

الجمعة 27 أكتوبر 2017 07:10 ص

جددت الخارجية الأمريكية، الخميس، موقفها من نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي (ميليشيات شيعية موالية للحكومة العراقية)، قائلة إن «أبو مهدي المهندس إرهابي».

وقالت الناطقة باسم الخارجية، «هيذر ناورت»، خلال ردها على سؤال بشأن دور «المهندس» في معارك كركوك،: «هذا الشخص إرهابي وهذا كل ما يمكننا قوله في الوقت الحالي». 

ولفتت الى أن «المهندس» تم إدراجه على قوائم الإرهاب من قبل الولايات المتحدة عام 2009.

في سياق آخر، قال مجلس أمن إقليم شمال العراق (بمثابة جهاز المخابرات العسكرية بالإقليم)، إن البيشمركة صدت هجوماً واسعاً شنه الحشد الشعبي، والقوات العراقية، في ناحية «زمار» على بعد نحو 55 كلم شمال غرب الموصل. 

وأوضح المجلس، في بيان أن 7 من فصائل الحشد الشعبي، شاركت بالهجوم، بقيادة القيادي البارز في الحشد «هادي العامري»، و«المهندس»، فضلاً عن قوات الرد السريع التابعة للداخلية.

وأضاف البيان، أن «البيشمركة صدت الهجوم ودمرت 3 دبابات، و5 عربات عسكرية أمريكية من نوع هامفي، إضافة إلى ناقلة أشخاص مدرعة».

وكانت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، أوصت المشتركة بإيقاف تسليح قوات البيشمركة التابعة لإقليم كردستان، على خلفية قصفها قوات عراقية في محافظة كركوك، شمالي البلاد.

ومنتصف أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت القوات العراقية حملة أمنية، سيطرت خلالها على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها مع إقليم الشمال، تشمل محافظة كركوك، وأجزاء من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق).

وتأتي تلك الحملة عقب تصاعد التوتر بين بغداد وأربيل، بعد إجراء إقليم الشمال استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية أنه غير دستوري، وترفض التعامل مع نتائجه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق البيشمركة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس الخارجية الأمريكية