شهادة وفاة تكشف مقتل 131 روسيا في سوريا

الجمعة 27 أكتوبر 2017 07:10 ص

كشفت شهادة وفاة تحمل ختم القنصلية الروسية في دمشق عن مقتل 131 روسيا على الأقل، في سوريا، خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، من بينهم متعاقدون عسكريون.

ونشرت وكالة «رويترز» شهادة وفاة المتعاقد العسكري «سيرجي بودوبني» (36 عاما) الصادرة بتاريخ 4 أكتوبر/تشرين الأول 2017، والتي تشير إلى أن سبب الوفاة هو «تفحم الجثة».

وتحمل شهادة وفاة «بودوبني» في الجانب الأيمن العلوي رقما مسلسلا هو 131؛ حيث تقضي لوائح وزارة العدل بترقيم كل شهادات الوفيات بدءا من الصفر في بداية العام وصعودا برقم واحد عن كل حالة وفاة جديدة يتم تسجيلها.

وحسب «رويترز» فإن 26 متعاقدا عسكريا روسيا قتلوا خلال هذا العام أثناء قتالهم إلى جانب قوات رئيس النظام السوري «بشار الأسد» الحليف لموسكو.

وتنفي موسكو وجود متعاقدين روس في سوريا؛ حيث ترغب في تصوير تدخلها العسكري في سوريا على أنه مهمة سلام ناجحة مع الحد الأدنى من الخسائر.

وفي أغسطس/آب الماضي، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، «إيجور كوناشينكوف»، إن «المعلومات عن المتعاقدين العسكريين الروس في سوريا خرافة».

وقال دبلوماسي روسي لـ«رويترز» إن «عدد الوفيات المسجل خلال تسعة أشهر هو 131 وهو عدد مرتفع بشكل غير معتاد بالنظر إلى العدد المقدر للمغتربين الروس في سوريا».

وأضاف أن «القنصليات الروسية عادة لا تسجل الأعداد المرتفعة للوفيات إلا في الأماكن السياحية مثل تايلاند أو تركيا».

ورغم عدم وجود بيانات رسمية لعدد الجالية الروسية في سوريا، فإن البيانات المستقاة من الانتخابات العامة الروسية الأخيرة تشير إلى أن نحو 5000 ناخب روسي مسجل في الدولة.

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الحرب في سوريا العلاقات السورية الروسية سيرجي بودوبني

روسيا تتسلم مطار «منغ» بعد انسحاب «قوات سوريا الديمقراطية»