عدا بروكسل.. إسبانيا تأمر بغلق «سفارات» كتالونيا في الخارج

الجمعة 27 أكتوبر 2017 08:10 ص

أمرت الحكومة الإسبانية، الجمعة، بغلق «السفارات» الكتالونية في الخارج عدا بروكسل، بعد موافقة مجلس الشيوخ على تطبيق المادة 155 من الدستور لاستعادة الشرعية الدستورية، إثر إعلان الاستقلال في كتالونيا، حسب وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية (إفي).

ووفقاً للموقع الإلكتروني لحكومة كتالونيا، فإن الإقليم الذي أعلن برلمانه الاستقلال اليوم، لديه ممثليات في الخارج بألمانيا وفرنسا والسويد وبريطانيا وإيرلندا والنمسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي (بروكسل) والولايات المتحدة.

وقرر رئيس الحكومة الإسبانية، «ماريانو راخوي»، حل برلمان إقليم كتالونيا والدعوة لانتخابات إقليمية في 21 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

بدوره، أعلن الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة عدم اعترافهم بانفصال إقليم كتالونيا، وأكدوا وحدة أراضي إسبانيا، وأنهم يتعاملون فقط مع الحكومة المركزية في مدريد.

إذ قال رئيس البرلمان الأوروبى، «أنطونيو تاجاني»، الجمعة، بعيد تصويت برلمان كتالونيا لصالح الانفصال، إن الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبي لن تعترف بانفصال كتالونيا.

كما قال رئيس المجلس الأوروبي، «دونالد توسك»، إنه لا شيء تغير بالنسبة للاتحاد الأوروبي؛ حيث لا تزال إسبانيا الجهة الوحيدة التي يتحاور معها.

وعبر «توسك» عن أمله في أن تتجنب الحكومة الإسبانية اللجوء إلى القوة حيال إعلان الانفصال الذي ردت عليه مدريد بتصويت مجلس الشيوخ على تفعيل المادة 155 من الدستور، والتي تنص على تعليق الحكم الذاتي للإقليم الغني، الذي يوفر نحو خمس الناتج الإجمالي لإسبانيا.

  كلمات مفتاحية

كتالونيا كتالونيا انفصال الاتحاد الأوروبي أمريكا

رئيس حكومة كتالونيا المقال يصل إلى بلجيكا