ماذا فعل الفراعنة بملاعب الكرة السعودية الموسم الجاري؟

الجمعة 27 أكتوبر 2017 10:10 ص

حالة من الانقسام سيطرت على جماهير كرة القدم السعودية، حول فائدة التعاقد مع لاعبين مصريين، وذلك عقب ختام الجولة الثامنة من عمر بطولة الدوري السعودي للمحترفين موسم 2017-2018.

واستقبلت الجماهير السعودية بشكل عام ونادي الرائد بصفة خاصة حالة التألق اللافت للنجم المصري «محمود عبدالرازق» الشهير بـ«شيكابالا» بأصداء كبيرة وانبهار بموهبة الفهد الأسمر، بينما يبقى على النقيض حال مواطنه وزميله «حسام غالي»، لاعب وسط النصر الذي يعيش حالة من التخبط وتذبذب المستوى ما دفع جماهير فريقه لصب غضبها عليه بعد خسارة ديربي الرياض أمام الهلال.

وتعاقدت الأندية السعودية خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة مع العديد من نجوم الكرة المصرية، وسط توقعات بتألقهم، ونرصد ما قدمه الفراعنة هذا الموسم داخل الملاعب السعودية، من خلال السطور التالية:

«شيكابالا»

انضم إلى صفوف الرائد بداية الموسم الحالي قادماً من نادي الزمالك المصري، ونجح اللاعب المخضرم صاحب الـ31 عاماً في التألق وفرض نفسه بقوة كأحد المرشحين للانضمام إلى منتخب مصر الذي يستعد لخوض منافسات كأس العالم 2018 بروسيا.

وخلال الموسم الجاري خاض «شيكابالا» حتى الآن 5 مباريات بقميص الرائد بمجموع دقائق وصل إلى 438 دقيقة، أحرز خلالهم 3 أهداف وصنع هدف وحيد، بجانب العديد من الفرص التهديفية الذي قدمها لزملائه بالفريق.

مركز الرائد حتى الآن الثالث عشر وقبل الأخير برصيد 5 نقاط.

«محمد عبدالشافي»

انضم الظهير الأيسر المصري «محمد عبدالشافي» الشهير بـ«شيفو» إلى صفوف أهلي جدة قادماً من الزمالك المصري، بداية موسم 2014-2015 على سبيل الإعارة قبل أن يتحول عقده إلى انتقال نهائي، ونجح في التتويج مع الفريق بجميع البطولات المحلية «كأس ولي العهد، كأس خادم الحرمين، الدوري السعودي، كأس السوبر السعودي».

وفي أول مواسمه ببطولة الدوري السعودي خاض 17 مباراة وصنع هدفين، وفي الموسم الثاني خاض 14 مباراة وصنع 3 أهداف، وفي الثالث خاض 19 وصنع هدفين.

ويعاني «شيفو» من كثرت الإصابات والتي أبعدته هذا الموسم عن جميع مباريات أهلي جدة باستثناء مباراة واحدة أمام الفتح خاضها كلاعب أساسي واستمر في الملاعب حتى نهاية المباراة.

مركز أهلي جدة حتى الآن الأول برصيد 19 نقطة.

«كهربا»

نجح نادي اتحاد جدة في تجديد إعارة نجمه المصري «محمود عبدالمنعم» الشهير بـ«كهربا» والذي انضم إلى صفوف الفريق منذ بداية الموسم الماضي 2015-2016 على سبيل الإعارة، حيث خاض 24 مباراة أحرز خلالهم 18 هدفاً وصنع 3، وبات هداف فريقه.

وخلال الموسم الجاري خاض اللاعب المصري صاحب الـ23 عاماً، 8 مباريات بقميص اتحاد جدة أحرز خلالهم 3 أهداف وصنع 3.

مركز اتحاد جدة حتى الآن الثامن برصيد 9 نقاط.

«حسام غالي» 

استعاد نادي النصر خدمات لاعبه السابق «حسام غالي» بداية الموسم الجاري قادماً من نادي الأهلي المصري، بموجب عقد يمتد لمدة موسم واحدة فقط، ولكن يبدو أن التجربة الحالية ستختلف كثيراً عن تجربته مع العالمي عام 2009، حيث إن مستواه متراجع كثيراً ولياقته البدانية ضعيفة نظراً لتقدمه في السن فهو في عمر الـ36.

وخلال الموسم الجاري خاض «غالي» 4 مباريات مع النصر ببطولة الدوري، شارك فيها جميعاً من بدايتها وحتى إطلاق صافرة النهاية، لم يحرز أو يصنع أهداف وتعادل فريقه في اثنين وفاز في واحدة وخسر في مثلها، وتلقى انتقادات لاذعة من قبل جماهير النصر بسبب مستواه السيء.

مركز النصر حتى الآن الثالث برصيد 13 نقطة.

«مصطفى فتحي»

حصل نادي التعاون على خدمات «مصطفى فتحي» على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد فقط مع أحقية الشراء خلال فترة الانتقالات الأخيرة، قادماً من نادي الزمالك المصري.

وبدأ اللاعب صاحب الـ23 عاماً مع زعيم القصيم الموسم بأداء أكثر من رائع ودافع عن ألوانه في 5 مباريات أحرز خلالهم هدفين وصنع مثلهم، قبل أن تضربه الإصابة ويغيب منذ فترة تقارب الشهرين.

مركز التعاون حتى الآن السابع برصيد 11 نقطة.

«عصام الحضري»

تعاقد التعاون مع «عصام الحضري» كأول حارس مرمى أجنبي في تاريخ الدوري السعودي لمدة موسم واحدة فقط قادماً من نادي وادي دجلة المصري.

وخلال 9 مباريات خاضها هذا الموسم مع التعاون استقبل مرماه 14 هدفاً ونجح في الحفاظ على نظافة شباكه في مباراة واحدة فقط.

مركز التعاون حتى الآن السابع برصيد 11 نقطة.

  كلمات مفتاحية

شيكابالا مصطفى فتحي عبدالشافي الحضري