صحف مصر: استثمارات كويتية وعقود سعودية وضياع سوريين بصحراء الجنوب

السبت 28 أكتوبر 2017 05:10 ص

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح السبت الاهتمام الكويتي بالاستثمار في قطاع الفنادق بمصر، وتوقيع الشركة السعودية المصرية 6 عقود جديدة لها في العاصمة الإدارية الجديدة، وأزمة 3 عمال مصريين مختطفين من قبل جماعة مجهولة في ليبيا.

كما اهتمت الصحف بما أسمته «موجات القصاص والثأر» في الصحراء الغربية على إثر «مذبحة الواحات»، وحكايات الموت والضياع على طريق تهريب اللاجئين السوريين من «بورسودان» إلى أسوان (جنوب)، إضافة إلى عرض خطة وزارة المالية لمنع التجاوزات بالموازنة على صندوق النقد، وتحقيق عائدات السياحة المصرية قفزة جديدة.

استثمارات كويتية بقطاع الفنادق

وأبرزت صحيفة «أخبار اليوم» مباحثات وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي «سحر نصر»، السبت، مع وكيل ديوان ولي العهد الكويتي للشؤون المحلية الشيخ «أحمد الجابر العبدالله الصباح» حول زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر، حيث أبدي الشيخ «أحمد الصباح» رغبة بلاده في الاستثمار في قطاع الفنادق.

علي جانب آخر، وقعت وزيرة الاستثمار مع نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لبنك «إتش إس بي سي» مصر «جاك إيمانويل بلانشيه»، مذكرة تفاهم للتعاون بين الوزارة والبنك لدعم استراتيجيتها في جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة، وأكدت «سحر» أن الوزارة حريصة على التعاون مع البنك لجذب المستثمرين، وقالت إن البنك سيتولي التعريف وربط المستثمرين الدوليين بالفرص المتزايدة للأعمال في مصر.

6 عقود للسعودية المصرية

في الاستثمار الخليجي أيضا، اهتمت صحيفة «المصري اليوم» بتوقيع الشركة السعودية المصرية للتعمير 6 عقود جديدة لأول مشروعاتها بالعاصمة الإدارية، أحد هذه العقود مع المكتب الاستشاري ديستانس استوديو للاستشارات الهندسية، لتنفيذ أعمال التصميمات المتكاملة لأول مشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للتعمير «درويش حسنين» عن توقيع 5 عقود مقاولات بقيمة 350 مليون جنيه (19 مليون دولار) لتنفيذ أعمال التشطيبات الداخلية الخاصة لـ60 عمارة، وهي المرحلة الأولى من كومباوند «الرياض سيكون» بالقاهرة الجديدة.

يوم الثأر.. ضربات استباقية

وتابعت صحيفة «الوطن» تطورات ما أسمته «موجات القصاص» و«يوم الثأر» في إطار ملاحقة جماعات مسلحة في الصحراء الغربية لمصر عقب «مذبحة الواحات».

وقالت الصحيفة إن قوات الأمن وجهت ضربة استباقية لجماعة مسلحة أسفرت عن مقتل 13 مسلحا يرتدي بعضهم ملابس عسكرية خلال دهم إحدى مزارع الاستصلاح الكائنة بالكيلو 47 بطريق أسيوط الخارجة التي اتخذها مسلحون مخبأ لهم للإعداد والتجهيز لعملياتهم.

ولم تشر وزارة الداخلية في بيانها إلى وقوع أي إصابات في صفوفها، لكنه قالت إنه خلال الاشتباكات وقعت بعض التلفيات بإحدى مدرعات قطاع الأمن المركزي المشاركة في المأمورية، وقالت إن فريق من نيابة أمن الدولة العليا انتقل لإجراء معاينة لمكان الحادث ومناظرة جثامين القتلي، ومعاينة الأسلحة التي تم العثور عليها، وطلبت النيابة تحريات الأجهزة الأمنية حول القتلى وانتماءاتهم التنظيمية، وإجراء تحاليل الحامض النووي DNA لتحديد هويتهم.

3 عمال مختطفين بليبيا

وكشفت صحيفة «أخبار اليوم» عن اختطاف جماعة مجهولة 3 عمال مصريين بليبيا منذ 10 أيام، حيث سافروا منذ عام تقريبا من العدوة بالمنيا (جنوب) للعمل بمنطقة تاجورا بطرابلس.

وطالب النائب البرلماني «طارق الخولي» وزارة الخارجية بالتدخل لدى جميع الجهات المعنية لإطلاق سراحهم أو الكشف عن مصيرهم، وطالب كذلك بالتدخل ، بشأن عامل مصري بأربيل عاصمة إقليم كردستان العراق حيث تم احتجازه أثناء عودته من عمله في 21 أبريل/نيسان الماضي بسبب عدم حيازته للأوراق الثبوتية، رغم أنه يعمل بأحد مطاعم المدينة منذ سبتمبر/أيلول 2015.

«الموت والضياع» بصحراء الجنوب

ونشرت صحيفة «الأهرام» تحقيقا مطولا عن طريق تسلل اللاجئين السوريين بشكل غير شرعي عبر السودان إلى داخل البلاد، حيث وصفت تلك روايات التسلل عبر ذلك الطريق بأنها «حكايات الموت والضياع في صحراء مصر الجنوبية».

وزعمت أن مكاتب التهريب تعمل بشكل معلن في الخرطوم، وأن تسعيرة التهريب تتراوح بين 250 و 400 دولار للفرد، ونقلت روايات أسر كثيرة كانت على شفير الموت بعد فقدان طريقها في تلك الصحاري وتخلي المهربين عنهم وفرارهم خوفا من ملاحقة السلطات في الصحراء الشاسعة.

ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في مصر «طارق أرجاز» كشف أن المفوضية في مصر مسجل بها الآن 124534 مواطنا سوريا بين لاجئ وطالب لجوء، و منذ بداية 2017 سجلت ما يعادل 19774 سوريا، وتتراوح نسبة من دخل منهم عبر السودان ما بين 50% و60%، بينما تساءل محامي اللاجئين السوريين «يوسف المطعن» (إذا كانت الحكومة تقنن أوضاعهم.. فلماذا لا تفتح أمامهم باب التأشيرات؟)

خطة منع التجاوزات

وكشفت صحيفة «البوابة» نقلا عن نائب وزير المالية للخزانة العامة «محمد معيط»، أنه سيتم وقف التعامل بالشيكات الورقية في جميع مؤسسات الدولة رسميًا في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

كما أكد نائب وزير المالية للسياسات المالية «أحمد كوجك» أن بعثة صندوق النقد الدولي تباشر جلساتها للمراجعة الثانية على برنامج الإصلاح الاقتصادي، تمهيدا للحصول على الشريحة الثالثة بنحو 2 مليار دولار، مشيرا إلى أنه تم عرض ملف منظومة حساب الخزانة الموحد، أي الحساب البنكي للحكومة لدى البنك المركزي، وهو إيقاف التعامل بالشيكات الورقية للجهات الحكومية، والتعامل بالدفع الإلكتروني، والذي سيسهم بشكل كبير في إبادة أي تلاعب مالي أو تجاوزات.

قفزة لعائدات السياحة

ونقلت صحيفة «الأهرام» عن أمين عام اتحاد المصارف العربية «وسام فتوح» إن إيرادات قطاع السياحة المصرية قفزت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إلى 5.2 مليار دولار، بارتفاع نسبته 205% مقارنة بنفس الفترة من عام 2016 والتي سجلت 1.7 مليار دولار لتعود لنفس معدلات عام 2015 ما قبل أزمة السياحة الروسية.

وأشار –خلال افتتاح مؤتمر اتحاد المصارف العربية بشرم الشيخ الجمعة حول تحديات الالتزام بمعايير المحاسبة العالمية- إلى أنه بالرغم من الضغوط الاقتصادية في مصر، واصلت البنوك المصرية العمل بشكل جيد ولاتزال تحقق نموا كبيرا في معظم المجالات، كما أظهرت مرونة في مواجهة التحديات الاقتصادية والمالية التي تشهدها البلاد خصوصا بعد تعويم الجنيه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر مذبحة الواحات استثمارات كويتية عقود سعودية استثمار كويتي اللاجئين السوريين