توجه لتقديم متهمين بالتدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية

السبت 28 أكتوبر 2017 06:10 ص

تتجه سلطات التحقيق الأمريكية، إلى تقديم متهمين في التحقيقات التي تجريها بشأن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة.

ونقلت «سي إن إن»، عن مصادر، رفضت الكشف عن هويتها، فإن هيئة محلفين كبرى، وافقت الجمعة، على الاتهامات الأولى في إطار التحقيق الذي يُجريه المدعي الخاص الأمريكي «روبرت مولر» حول التدخل الروسي في حملة الرئاسة الأمريكية عام 2016.

ورفضت المصادر تحديد التُهم أو الأشخاص المعنيين بها، إلا أنها قالت إنه تم إجراء استعدادات لتنفيذ اعتقالات الإثنين.

الأمر نفسه، أكدته «رويترز»، حين قالت إنه تم إعداد خطط لاحتجاز أي شخص يتم توجيه اتهامات له، بدءا من يوم الإثنين المقبل.

ونقلت عن مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية، قوله إن واشنطن أصدرت قائمة تضم أكثر من 30 كياناً وشخصية روسية قد تطالهم العقوبات؛ على خلفية تحقيق «مولر».

وأوضح المسؤول، أن الأفراد المدرجين على القائمة يعملون لصالح قطاعات الدفاع والاستخبارات في الحكومة الروسية.

وأضاف أن الولايات المتحدة تعتزم العمل مع الحلفاء والشركاء خلال الأشهر المقبلة لتحديد التعاملات التي ربما تمثل إشكالية عندما تدخل العقوبات حيز التطبيق.

ورفض المتحدث باسم «مولر»، التعليق على هذه المعلومات.

وفي وقت سابق، قررت وزارة العدل الأمريكية تعيين المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) «روبرت مولر»، محققا خاصا للنظر في مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أو أي علاقة محتملة بين حملة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وموسكو.

يشار إلى أن وكالات المخابرات الأمريكية، خلصت في تقرير لها يناير/ كانون الثاني الماضي، إلى أن الرئيس الروسي، كان قد أصدر توجيهات للتأثير على انتخابات 2016 لتصب في مصلحة «ترامب».

وأقال «ترامب» في مايو/أيار الماضي، رئيس الاستخبارات الأمريكية «جيمس كومي» على خلفية قضية التدخل الروسي التي كان في حينه يتولى التحقيق بشأنها.

والشهر الجاري، أكدت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي، أن هنالك إجماعاً بين أعضائها بعد دراسة 100 ألف وثيقة، على أن روسيا تدخلت في انتخابات عام 2016.

  كلمات مفتاحية

هيئة تحقيق ترامب تدخل روسي انتخابات رئاسية مولر أمريكا