«السيسي» يعزل الفريق «محمود حجازي» من رئاسة أركان الجيش

السبت 28 أكتوبر 2017 04:10 ص

أصدر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» قرارا بعزل صهره الفريق «محمود حجازي» من رئاسة أركان الجيش، وتعيين الفريق «محمد فريد حجازي» بدلا منه.

وتضمن القرار تعيين رئيس الأركان المقال مستشارا لرئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات.

وكان اللواء «محمد فريد حجازي» الذي تمت ترقيته إلى رتبة الفريق، يتولى منصب أمين عام وزارة الدفاع وأمين سر المجلس الأعلى للقوات المسلحة، كما تولى قيادة الجيش الثاني الميداني سابقا.

أما اللواء «محمود حجازي» (المقال) فتولى من قبل منصب قائد الجيش الثاني الميداني ومدير المخابرات الحربية قبل أن يتولى منصبه كرئيس للأركان.

وعقد «السيسي»، اليوم السبت، اجتماعا ضم الفريق أول «صدقي صبحي» وزير الدفاع، و«مجدي عبدالغفار» وزير الداخلية، و«خالد فوزي» رئيس المخابرات العامة، واللواء أركان حرب «محمد فريد حجازي رئيس الأركان الجديد.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير «علاء يوسف» بأن الاجتماع جاء في إطار متابعة التطورات الأمنية في البلاد وجهود ملاحقة الجماعات الإرهابية، لاسيما بعد الاشتباكات التي جرت أمس الجمعة بين قوات الشرطة وعناصر مسلحة في طريق الواحات، وأسفرت عن مقتل عدد من الإرهابيين، على حد تعبيره.

وأضاف «يوسف» أن «السيسي» اطلع على تقارير بشأن التدابير الجاري اتخاذها لضمان تأمين الحدود البرية والبحرية للبلاد، وإحكام السيطرة على المنافذ والمعابر، حيث وجه باستمرار تحلي جميع الأجهزة المعنية بأعلى درجات الاستعداد لمواجهة الجماعات الإرهابية وملاحقتها، بالنظر إلى التحديات الأمنية في المنطقة ومخاطر الإرهاب المتزايدة.

وكان صهر «السيسي» قد عاد من واشنطن قبل يومين، بعد مشاركته في مؤتمر لرؤساء أركان عدد من الدول بشأن محاربة الإرهاب.

وكانت السلطات البريطانية قد منحت «حجازي» حماية دبلوماسية عند سفره إلى لندن لإجراء مباحثات رسمية مع رئيسة الوزراء، وذلك لحمايته من الملاحقة القانونية بتهمة التورط في «مجزرة رابعة العدوية» في أغسطس/آب 2013.

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي محمود حجازي محمد فريد حجازي صدقي صبحي الجيش المصري