مسؤول كردي: «بارزاني» سيغادر منصبه مطلع الشهر المقبل

السبت 28 أكتوبر 2017 06:10 ص

أكد مسؤول كردي، السبت، أن رئيس إقليم شمال العراق «مسعود بارزاني» لن يمدد فترة رئاسته بعد الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مشيرا إلى أن خطة تتعلق بسلطات الرئيس بعثها رئيس الإقليم لبرلمان كردستان وستتم مناقشتها غدا.

وقال النائب في برلمان كردستان «إيدن معروف»: «بعدما توصلت الكتل البرلمانية إلى اتفاق حول كيفية توزيع صلاحيات رئيس الإقليم على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ستناقش هذا التوزيع في جلسة الأحد».

وكان برلمان الإقليم قرر، الأسبوع الجاري، تجميد عمل هيئة رئاسة الإقليم، التي تضم «بارزاني» ونائبه «كوسرت رسول» ورئيس ديوان الرئاسة «فؤاد حسين».

وصدر قرار تجميد الأنشطة الرئاسية لـ«بارزاني» بسبب عدم تمديد برلمان الإقليم ولايته الرئاسية مجددا بشكل قانوني، الأمر الذي ينهي صلاحياته الرئاسية.

ومن المقرر أن تشارك في جلسة الأحد حركة «التغيير» (غوران) المعارضة بعد أن قاطعت جلسات سابقة بسبب خلافات سياسية، أبرزها الاستفتاء على الانفصال الذي أجري في 25 سبتمبر/أيلول الماضي وأثار تصعيدا مع بغداد.

وقال «معروف»: «قررت حركة التغيير وكذلك الجماعة الإسلامية اللتين قاطعتا الجلسات السابقة المشاركة في هذه الجلسة لأنها مهمة لهم أيضا حول توزيع صلاحيات رئاسة الإقليم».

وفي وقت سابق، دعت حركة «التغيير» إلى استقالة «بارزاني» وتشكيل حكومة إنقاذ وطني.

وكانت حكومة إقليم كردستان أطلقت، الثلاثاء الماضي، مبادرة بشأن حل الأزمة التي تفجرت نتيجة استفتاء الانفصال، وشملت المبادرة تجميد نتائج عملية الاستفتاء، ووقف جميع العمليات العسكرية والبدء بحوار مفتوح بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية على أساس الدستور العراقي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

برلمان كردستان العراق استفتاء انفصال كردستان صلاحيات الرئيس مسعود بارزاني الأكراد