«ترامب» يوافق على نشر 2891 وثيقة حول اغتيال «كيندي»

السبت 28 أكتوبر 2017 07:10 ص

نشرت الإدارة الأمريكية 2891 وثيقة تتضمن معلومات حول اغتيال الرئيس الأمريكي الأسبق «جون كيندي»، الذي لقي مصرعه في دالاس بولاية تكساس عام 1963.

إلا أن الرئيس «دونالد ترامب» وافق على طلب بعض فروع إدارته وأجهزة الاستخبارات بتأجيل نشر بعض الوثائق لمدة 6 أشهر بسبب احتوائها معلومات «في منتهى الحساسية»، بحسب «الفرنسية».

وجاء في بيان أصدره الأرشيف الوطني الأمريكي أنه «بناء على طلب» بعض فروع الإدارة والاستخبارات «أذن الرئيس بأن يتم مؤقتا حجب بعض المعلومات التي يمكن أن تؤثر على الأمن القومي أو على حفظ النظام أو على الشؤون الخارجية».

ونقلت جريدة «بوليتيكو» عن أعضاء في الإدارة أن «ترامب» يتعرض لضغوط، خصوصا من قبل «وكالة الاستخبارات المركزية» (سي آي إيه)، لمنع نشر بعض الوثائق، خصوصا تلك التي تعود إلى تسعينيات القرن الماضي لأنها تتضمن أسماء عملاء ومخبرين ما زالوا يعملون فيها.

ويغذي اغتيال «كيندي» في 22 من نوفمبر/تشرين الثاني 1963 في دالاس، والذي يعد لحظة مفصلية في تاريخ الولايات المتحدة، نظريات المؤامرة منذ عقود، إذ يشكك البعض في أن يكون «لي هارفي أوزوالد» المسؤول وحده عن العملية.

لذا فإن المؤرخين وأصحاب نظرية المؤامرة ما زالوا بانتظار نشر جميع الوثائق السرية المرتبطة بعملية الاغتيال.

وشكل اغتيال «كيندي» (46 عاما) بداية تحول بالنسبة إلى الولايات المتحدة، إذ اتجهت البلاد إلى مرحلة من الاضطرابات المرتبطة بالحقوق المدنية وحرب فيتنام.

وقد طلبت عناصر من أجهزة الشرطة والاستخبارات عدم نشر معلومات تتعلق بمسائل الأمن الوطني، وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن «ترامب» وافق على ذلك وأعطاهم مهلة ستة أشهر لكي يعرضوا أسباب تأجيل نشرها.

وقال مسؤول: «تبقى هناك معلومات حساسة»، خصوصا حول المخبرين وأدوارهم المحددة في التحقيقات، مضيفا أن «الرئيس يريد التأكد من شفافية تامة في هذا الشأن ويريد نشر هذه المعلومات في أسرع وقت ممكن».

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب كنيدي وثائق اغتيال استخبارات أمن قومي مؤامرة