أبوظبي تعتذر لـ«تل أبيب» بعد رفض أحد لاعبيها مصافحة نظيره الإسرائيلي

الأحد 29 أكتوبر 2017 06:10 ص

قدم رئيس الاتحاد الإماراتي للجودو «محمد بن ثعلوب الدرعي»، اعتذارا لنظيره الإسرائيلي لعدم سماح أبوظبي برفع العلم الإسرائيلي، خلال استضافتها للبطولة التي فاز بها المنتخب الإسرائيلي، وكذلك عن عدم مصافحة لاعب إماراتي لنظيره الإسرائيلي بعد انتهاء المباراة بينهما، وفقا لما نقله الصحفي العراقي ومراسل قناة «الحرة» الأمريكية «زياد بنجامين».

وقال «بنجامين» في تغريدات له عبر «تويتر»: «رئيس اتحاد الجودو الإماراتي محمد بن ثعلوب سالم الدرعي يعتذر لنظيره الإسرائيلي لعدم سماح أبوظبي برفع الرموز الإسرائيلية خلال بطولة دولية».

 

 

وأضاف في تغريدة أخرى: «الدرعي وعارف عوانة أيضا اعتذروا لأحد اللاعبين الإسرائيليين بعد رفض نظيره الاماراتي مصافحته بعد انتهاء النزال بينهما وفق الإعلام الإسرائيلي».

 

 

وكان لاعب الجودو الإسرائيلي «تال فليكر» فاز، الخميس الماضي، ببطولة «غراند سلام أبوظبي للجودو» لعام 2017، المقامة في العاصمة الإماراتية، كما فازت أيضا اللاعبة الإسرائيلية «جيلي كوهين» بالميدالية البرونزية في بطولة الجودو لفئة وزن تحت 52.

وتداول إسرائيليون متابعون للبطولة مقاطع فيديو تشيد بفوز اللاعبين الإسرائيليين رغم عدم رفع العلم وعزف النشيد الإسرائيلي.

وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، إن «اللاعب حصد الميدالية الذهبية في منافسات 66 كيلوجراما، لكن عند تسليم الميداليات وقف أسفل علم اللجنة الدولية للعبة الجودو وليس علم بلاده».

وأشارت إلى أن «اللجنة المنظمة أرجعت ذلك لأسباب أمنية».

ونقلت الصحيفة عن المنظمين قولهم إن «العلم الإسرائيلي لا يمكن أن يظهر على ملابسهم ولكن سيوضع اختصار لكلمة (إسرائيل) ISR».

وأضافت أيضا أن «اللاعبة جيلي كوهي حصلت على الميدالية البرونزية في منافسات تحت 52 كيلو بنفس البطولة ولم يُرفع علم (إسرائيل) أيضاً وظهر بدلا منه علم الاتحاد الدولي للجودو».

وفي وقت سابق، قال متحدث باسم وزارة الثقافة والرياضة الإسرائيلية إن «12 لاعب جودو إسرائيليا يشاركون في بطولة الجودو في الإمارات».

والشهر الماضي، كشفت صحيفة «ميدل إيست مونيتور» من خلال وثائق نقلتها عن موقع «ويكيليكس» أن تنسيقا اقتصاديا ودبلوماسيا وأمنيا وعسكريا يجري بشكل متسارع بين الإمارات و(إسرائيل).

وأظهرت الوثائق الدور الكبير الذي يقوم به سفير الإمارات لدى الولايات المتحدة «يوسف العتيبة» في الدفع بالتطبيع بين بلاده و(إسرائيل) في اتجاه مراحل غير مسبوقة، مشيرة إلى أن أبوظبي لم تتحول إلى مرتع للمصالح الأمنية والاقتصادية الإسرائيلية فحسب، بل أصبحت قاطرة تحاول جذب العالم العربي إلى السير في ركاب المنظور الإسرائيلي للمنطقة وقضاياها، وفي صدارتها القضية الفلسطينية.

وتقول الوثائق إنه في عام 2010 استقبلت الإمارات فريق الجودو الإسرائيلي بالتزامن مع اغتيال القيادي في حركة «حماس» الفلسطينية «محمود المبحوح» في دبي بالتعاون مع جهاز الاستخبارات الإسرائيلي «الموساد»، حيث لم يعد مستغربا حينها منع رفع العلم الفلسطيني في الإمارات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإسرائيلية بطولة الجودو التطبيع العلم الإسرائيلي الاتحاد الإماراتي للجودو