الأحد 29 أكتوبر 2017 04:10 ص

تقلق غالبية السيدات الحوامل من السفر أثناء حملهن، خوفا على صحتهن وعلى صحة الجنين، واحتمالية تعرضه لخطر الولادة المبكرة، لكن كثيرا منهن يجهلن بعض أهم النصائح التي ينبغي الأخذ بها قبل اتخاذ قرار السفر أثناء الحمل.

من الضروري جدا أن تستشير المرأة الحامل، طبيبها المختص، في حال قرّرت السفر إلى مكان ما عبر رحلات الطائرات، وذلك لكي تتجنب التعرض لأي مضاعفات خطيرة متعلقة بالقلب والدورة الدموية. 

كما يجب على المرأة الحامل أن تنتبه إلى نوع الملابس التي ترتديها خلال السفر على أن تكون ملابس قطنيّة فضفاضة ومريحة، مع الحرص على اختيار أحذية من النوع المفتوح، أو لبس حذاء رياضي مريح.

وينبغي أن تحتفظ المرأة الحامل بكل التقارير الطبية والبطاقة الصحيّة الخاصة بها مع الاحتفاظ برقم هاتف طبيبها الخاص للرجوع إليه وقت الضرورة، ولتقديم المساعدة الطبيّة السريعة من قبل طبيب الطائرة في حال تعرضت لأي ظرف طارئ أو مشكلة.

قد تظن البعض أنهن لا ينبغي عليهن وضع حزام الأمان نظرا لحجم بطنهن، لكن السلامة قبل كل شيء، لذا عليهن أن يستعن بالمضيفة في الطائرة للمساعدة في تعديل حجم الحزام بما يتناسب مع حجم البطن، وعليهن التقيّد بكل قواعد السلامة اللازمة.

ومن الضروري كذلك أن تختار الحامل، مكانا مريحا في الطائرة على أن يكون قريبا من الممر، وذلك لكي تستطيع أن تتحرك بسهولة أثناء الذهاب إلى الحمام ولكي لا تشعر بالخجل أو الإحراج.

أما في حال كان السفر طويلا، على المرأة أن تتجنب الجلوس الطويل وذلك لكي لا تصاب بتجلطات في الساق، وأن تمشي كل ساعة، لبضع دقائق قليلة في ممر الطائرة.

أما إذا كان السفر سيتم عبر استخدام السيارة، يجب على المرأة الحامل أيضا أن تحرص على وضع حزام الأمان لتحافظ على حياتها وحياة جنينها في حال تعرّضت لأي اصطدام، ومن المهم أن تضع الحزام فوق الفخذين وفوق منطقة البطن على الصدر مع تلافي وضعهُ على البطن مباشرة حتى لا يُزعج الجنين.

كما يجب أن تُبعد المرأة الحامل الكرسي إلى الخلف وأن ترجع ظهر الكرسي إلى الوراء وذلك لكي لا تصاب بأوجاع الظهر، ولكي تُخفّف الضغط على منطقة البطن.

كل تلك الملحوظات، علاوة على ضرورة أخذ استراحة كل ساعة أو ساعتين لتمشي لمدة خمس دقائق، وذلك لكي لا تتعرض لضغط الدورة الدموية وتورم الساقين.

أما بالنسبة إلى أهم الحالات التي يمنع فيها سفر الحامل بشكل عام، فتشمل ما يلي:

  • في حال كانت المرأة الحامل لم تتجاوز الشهر الثالث من الحمل.
  • إذا كانت الحامل تُعاني من مشكلة ضعف المشيمة.
  • في حال كانت تعاني من مشكلة توسع عنق الرحم.
  • في حال كانت تعاني من مشاكل ولادة مبكرة في الماضي.
  • إذا كانت تعاني من أمراض القلب، الضغط، أو السكري.
المصدر | الخليج الجديد + متابعات