«روحاني» يتعهد بمواصلة تعزيز قدرات إيران الصاروخية

الأحد 29 أكتوبر 2017 08:10 ص

أكد الرئيس الإيراني «حسن روحاني»، اليوم الأحد، أن بلاده ستواصل إنتاج الصواريخ لأغراض دفاعية، موضحا أن ذلك لا يتعارض مع القوانين الدولية، ولا يعتبر انتهاكا لأي اتفاقات دولية، في إشارة إلى الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع المجتمع الدولي في يوليو/تموز 2015.

وقال «روحاني» في الخطاب الذي ألقاه في البرلمان، إن بلاده ستستمر في إنتاج وتصنيع وتخزين أي سلاح تحتاجه للدفاع عن نفسها في الوقت اللازم.

وقبيل لقائه المرتقب مع المدير العام لـ«الوكالة الدولية للطاقة الذرية»، «يوكيا أمانو» الذي يزور طهران، تعهد «روحاني» بمواصلة تطوير القدرات العسكرية الإيرانية، ولوح برد قوي إذا ألغي الاتفاق النووي.

وتأتي زيارة «أمانو» لطهران بعد إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» استراتيجيته الجديدة ضد إيران ودعوته إلى تشديد الرقابة على البرنامج النووي الإيراني، في حين كان «أمانو» قد أعلن وقتها أن الوكالة تمارس أشد أنواع الرقابة على برنامج إيران النووي.

وكانت إيران والدول الخمس دائمة العضوية في «مجلس الأمن الدولي» بالإضافة إلى ألمانيا، توصلوا في 14 يوليو/تموز عام 2015، إلى اتفاق لتسوية الملف النووي الإيراني، وجرى اعتماد خطة العمل المشتركة الشاملة التي تنص على رفع العقوبات عن إيران، مقابل الحد من برنامجها النووي، ودخلت الخطة حيز التنفيذ يوم 16 يناير/كانون الثاني عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني صواريخ الاتفاق النووي الوكالة الدولية للطاقة الذرية