العشرات يتظاهرون في تونس احتجاجا على «مساواة المرأة بالرجل»

الأحد 29 أكتوبر 2017 09:10 ص

انطلقت تظاهرات تضم العشرات من أنصار حزب «تيار المحبة» التونسي، مساء السبت؛ احتجاجا على المبادرات الداعية لـ«المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، والسماح بزواج المرأة المسلمة من غير المسلم».

حيث نُظم الاحتجاج في شارع «الحبيب بورقيبة»، بالعاصمة تونس، بدعوة من الحزب التونسي.

وقال «حسان الحناشي»، أمين عام الحزب: «الوقفة، للتعبير عن استنكار الحزب لمبادرة رئيس الجمهورية (الباجي قايد السبسي)، الداعية للمساواة بين الرجل والمرأة بالميراث، والسماح بزواج المرأة التونسية المسلمة من غير المسلم»، مضيفا أن «هذه المبادرة تعتبر تعدّ على ثوابت الدين الإسلامي الحنيف».

جدير بالذكر أنه في 13 أغسطس/آب الماضي، قدم الرئيس التونسي «الباجي قايد السبسي» خلال خطابه بمناسبة العيد الوطني الـ61 للمرأة التونسية، مبادرة لمساواة الرجل والمرأة في المجالات كافة، بما فيها قضية الميراث.

كما طالب «السبسي» في مبادرته بتغيير مرسوم إداري سابق، يمنع زواج التونسية بأجنبي قبل إشهار إسلامه، ما أدى إلى موجة احتجاجات غاضبة داخل البلاد آنذاك.

من جانبه، أوضح «سعيد الخرشوفي»، القيادي في حزب تيار المحبة، الذي يمثل مقعدين في البرلمان من مجموع 217، أن «مبادرة المساواة في الميراث تمثّل انتهاكا لثوابت الدين ولدستور البلاد القاضي بأن تونس دولة مسلمة».

وتابع «الخرشوفي» في تصريحات لوكالة «الأناضول»، قائلا «السياسات التي تنتهجها السلطات التونسية، خاصة رئيس الجمهورية والحكومة، تزيد من توتّر الوضع العام في البلاد»، مشيرا إلى أن «الانفجار الشعبي أصبح قريبا، ويجب على السلطات الرسمية أن تراجع سياساتها وخياراتها الخاطئة».

ضحايا الهجرة غير الشرعية

كما شهدت الوقفة الاحتجاج على غرق مجموعة من الشبان التونسيين المهاجرين بطريقة غير شرعية إثر اصطدام مركبهم بسفية حربية تونسية.

وفي 8 أكتوبر/تشرين أول الجاري، أعلنت وزارة الدفاع التونسية عن اصطدام وحدة بحرية تابعة للجيش التونسي بقارب كان يقل مهاجرين غير شرعيين، على بعد 54 كم من جزيرة قرقنة التابعة لولاية صفاقس (جنوب شرق)، حيث أسفر الحادث عن مقتل 44 شخصا وإنقاذ 40 آخرين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تونس المرأةج التونسية احتجاجات مظاهرات احتجاج مساواة الرجل والمرأة المساواة في الميراث