بابا الفاتيكان يدعو لزيادة الخصوبة وينتقد قلة المواليد بأوروبا

الأحد 29 أكتوبر 2017 11:10 ص

أعرب بابا الفاتيكان «فرانشيسكو» أمام المشاركين في مشروع «إعادة التفكير في أوروبا» الذي يموله مجلس مؤتمر الأساقفة الأوروبيين، عن تذمره من انخفاض معدلات الولادات في أوروبا، داعيا إلى مساعدة الشباب على التحضير لمستقبلهم في المجتمع.

وقال أمام المشاركين في المشروع: «إن أوروبا تعاني من فترة عقم ملفتة، ليس فقط لأن لديها عددا أقل من الأطفال ولأن الكثير منهم حرموا من حقهم في أن يولدوا، بل كذلك بسبب الفشل في تزويد الشباب بالأدوات المادية والثقافية التي يحتاجونها لمواجهة المستقبل».

وأكد بابا الفاتيكان أن أوروبا تتميز بشكل متزايد بتعدد الثقافات والأديان، لكنه حذر من مخاطر إقامة جدران اللامبالاة والخوف حسب تعبيره، عندما تعود المسألة إلى دمج المهاجرين الذين يشكلون موردا أكثر من كونهم عبئا.

ودعا المسيحيين إلى إعادة إعطاء الروح إلى أوروبا، وإيقاظ ضميرها بغية تشجيع المسارات التي تولد ديناميات جديدة، قائلا: «إن أوروبا التي تعيد اكتشاف نفسها كمجتمع ستكون بكل تأكيد مصدر تنمية لنفسها وللعالم».

وأضاف: «لسوء الحظ، نلاحظ مدى اختصار أي نقاش بسهولة إلى بحث في الأرقام، لا يوجد مواطنون، هناك عمليات تصويت، لا يوجد مهاجرون، هناك حصص، لا يوجد عمال، هناك مؤشرات اقتصادية، ليس هناك فقراء، إنما هناك عتبة الفقر».

وخلال مداخلته، التي حضرها رئيس «البرلمان الأوروبي»، «أنطونيو تاجاني»، ونائب رئيس «المفوضية الأوروبية»، «فرانس تيمرمانس»، قال البابا: «إن أوروبا ليست كتلة من الإحصائيات والمؤسسات، بل إنها من بشر، الذين لا يجب تحويلهم إلى مادة مجردة».

وكان البابا الأرجنتيني قال في خطاب ألقاه أمام «البرلمان الأوروبي» عام 2014، إن التكتل المكون من 28 دولة (قبل خروج بريطانيا)، بات أشبه بـ«الجدة التي فقدت خصوبتها وحيويتها».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوروبا الفاتيكان فرانشيسكو المواليد الشباب الأطفال