«الديمقراطي الكردستاني»: «بارزاني» سيتنحى عن منصبه الأربعاء المقبل

الأحد 29 أكتوبر 2017 12:10 م

كشف رئيس كتلة الحزب «الديمقراطي الكردستاني» في برلمان إقليم شمال العراق «أوميد خشناو» أن رئيس الإقليم «​مسعود بارزاني»​ سيتنحى من منصبه، الأربعاء المقبل، مؤكدا أن صلاحيات الرئيس ستنقل مؤقتا لسلطات أخرى حتى عقد انتخابات.

وأوضح «خشناو» في تصريحات لشبكة «رووداو» الكردية، أن «الرسالة التي وجهها البارزاني إلى البرلمان تشير لعدم رغبته في تمديد ولايته الرئاسية الحالية».

وأشار إلى أنه «ستتم مناقشة توزيع سلطات رئيس الإقليم على برلمان وحكومة إقليم كردستان ومجلس العدالة».

وكان النائب في برلمان كردستان «إيدن معروف» قال، أمس السبت: «بعدما توصلت الكتل البرلمانية إلى اتفاق حول كيفية توزيع صلاحيات رئيس الإقليم على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ستناقش هذا التوزيع في جلسة الأحد».

وصدر قرار تجميد الأنشطة الرئاسية لـ«بارزاني» بسبب عدم تمديد برلمان الإقليم ولايته الرئاسية مجددا بشكل قانوني، الأمر الذي ينهي صلاحياته الرئاسية.

ومن المقرر أن تشارك في جلسة الأحد حركة «التغيير» (غوران) المعارضة بعد أن قاطعت جلسات سابقة بسبب خلافات سياسية، أبرزها الاستفتاء على الانفصال الذي أجري في 25 سبتمبر/أيلول الماضي وأثار تصعيدا مع بغداد.

وفي وقت سابق، دعت حركة «التغيير» إلى استقالة «بارزاني» وتشكيل حكومة إنقاذ وطني.

وكانت حكومة إقليم كردستان أطلقت، الثلاثاء الماضي، مبادرة بشأن حل الأزمة التي تفجرت نتيجة استفتاء الانفصال، وشملت المبادرة تجميد نتائج عملية الاستفتاء، ووقف جميع العمليات العسكرية والبدء بحوار مفتوح بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية على أساس الدستور العراقي.

المصدر | الخليج الجديد + رووداو

  كلمات مفتاحية

استفتاء انفصال كردستان برلمان كردستان مسعود بارزاني الحزب الديموقراطي الكردستاني