«بوتفليقة» مهنئا «أردوغان» بيوم الجمهورية: حريص على صداقة تركيا

الأحد 29 أكتوبر 2017 01:10 ص

قال الرئيس الجزائري «عبدالعزيز بوتفليقة»، الأحد، إنه حريص على تحقيق أهداف معاهدة الصداقة الموقعة مع تركيا في 2006.

جاء ذلك في رسالة تهنئة بعثها لنظيره التركي «رجب طيب أردوغان»، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وأكد «بوتفليقة»، في رسالته: «أغتنم هذه المناسبة السعيدة لأؤكد لكم بالغ حرصي على توطيد أواصر الصداقة التي تجمع بلدينا وتمام استعدادي لضم جهودي لجهودكم من أجل تحقيق الغايات التي رسمناها في معاهدة الصداقة، لترقية العلاقات بين الجزائر وتركيا وتمتين الشراكة الاقتصادية الثنائية خدمة لشعبينا الصديقين».

ووقعت الجزائر وتركيا في 23 مايو/آيار 2006 معاهدة صداقة وتعاون خلال زيارة لرئيس الوزراء التركي آنذاك «رجب طيب أردوغان» للجزائر.

ونصت المعاهدة التي وقعها «أردوغان» والرئيس الجزائري على «تطوير الحوار فى الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية، والتزام الطرفين بتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين خاصة في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتأسيس اجتماع سنوي رفيع المستوى بين البلدين».

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن «محمد بوروي»، السفير التركي لدى الجزائر، أن الأخيرة هي الشريك التجاري الأول لبلاده في أفريقيا، بحجم مبادلات وصل 5 مليارات دولار سنويا.

وفي السنوات الأخيرة، أعلن مسؤولون أتراك، عن رغبة بلادهم في رفع حجم التبادل التجاري مع الجزائر إلى 10 مليارات دولار سنويا في المدى القريب.

ويحيي الأتراك ذكرى إعلان الجمهورية التركية، ابتداء من الساعة الواحدة بعد الظهر يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام (الموافق يوم السبت)، لمدة 35 ساعة.

وفي 29 أكتوبر/تشرين الأول 1923، تم رسميا إعلان أن النظام التركي هو نظام جمهوري، وسميت البلاد «الجمهورية التركية»، وانتخب «مصطفى كمال أتاتورك»، أول رئيس للجمهورية.

  كلمات مفتاحية

تركيا بوتفليقة أردوغان الجزائر يوم الجمهورية التركية