وزير الدفاع المصري: نواجه محاولات نشر الفوضى على حدودنا

الأحد 29 أكتوبر 2017 03:10 ص

قال وزير الدفاع المصري «صدقي صبحي» إن هناك «محاولات» (لم يذكر تفاصيلها) لـ«نشر الفوضي على حدود» بلاده، مؤكدا أنه سيواجهها بـ«حسم وردع».

وفي 20 أكتوبر/ تشرين أول الجاري شهدت منطقة الواحات غربي البلاد، مقتل وإصابة عشرات الضباط والمجندين، بعدما تعرضوا لإطلاق نار كثيف من مجموعة مسلحة، في أكبر حادث منذ تمديد حالة الطوارئ بالبلاد هذا الشهر لمدة 3 أشهر إضافية.

وفي كلمة بثها التليفزيون الحكومي الأحد، ونقل نصها بيان للجيش المصري، قال «صدقي» مخاطبا عسكريين ومسؤولين بالبلاد: «أؤكد لكم اليوم بأن رجال القوات المسلحة سيواجهون بكل حسم وردع محاولات (لم يحددها) لنشر الفوضى على حدود مصر أو التخريب على أرضها».

وأضاف: «سنبقى لهم بالمرصاد حتى تتطهر مصر من دنسهم».

وجاءت كلمة «صدقي» في حضور الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» ورئيس الأركان الجديد «محمد فريد حجازي»، خلال تفقدهم مهاما عسكرية متعلقة بعرض عسكري للفرقة 19 مشاة بالجيش الثالث الميدانى بمحافظة السويس (شمال شرق).

وتأتي كلمة وزير الدفاع بعد يوم من اجتماع ترأسه «السيسي»، السبت، وضم مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى، لاتخاذ تدابير بشأن تأمين الحدود البرية والبحرية للبلاد وإحكام السيطرة على المنافذ والمعابر.

وضم الاجتماع وزراء الدفاع «صدقي صبحي»، والداخلية «مجدي عبدالغفار»، إضافة إلى رئيس المخابرات العامة «خالد فوزي»، ومساعد وزير الدفاع «محمد فريد حجازي» (قبل توليه منصب رئيس الأركان)، حسب بيان للرئاسة المصرية.

ووفقا لمصادر أمنية فقد قتل في هجوم الواحات 55 شرطيا بينهم كثير من الضباط، في حين أكدت وزارة الداخلية مقتل 16 شرطيا فقط بينهم 11 ضابطا.

ومنذ ما يزيد عن سنتين، تشهد مصر، بشكل متكرر، عمليات تفجير تستهدف مواقع عسكرية وشرطية ومسؤولين أمنيين، ما أسفر عن مقتل المئات.

فيما أعلنت السلطات أكثر من مرة إحباط محاولات اختراق مسلحين للجبهة الغربية على حدود ليبيا، بخلاف الأوضاع المتأزمة للحدود في شمال سيناء (شمال شرق) والجنوبية مع السودان.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

صدقي صبحي الحدود الواحات فريد حجازي السيسي الفوضى نشر الفوضى