وزير الخارجية المصري: لن نسمح بتهديد أمن السعودية

الأحد 29 أكتوبر 2017 04:10 ص

أكد وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، الأحد، أن بلاده لن تسمح بأي تهديد لأمن المملكة العربية السعودية.

وخلال اجتماع وزراء خارجية ورؤساء أركان دول تحالف دعم الشرعية باليمن بقيادة السعودية الذي انطلق في الرياض، الأحد إن مصر لن تسمح بأي حال من الأحوال أن يتم تهديد أمن المملكة العربية السعودية، الذي يرتبط ارتباطًا عضويًا بالأمن القومي المصري.

وشدد أن كل محاولة للهروب من استحقاقات الحل السياسي في اليمن، أو القفز للأمام عبر توسيع نطاق المعارك، أو استخدام الصواريخ الباليستية، سواء ضد أهداف داخل اليمن أو لتهديد أمن السعودية الشقيقة لن تقبلها مصر، مضيفًا أن مصر ستشارك مع أعضاء التحالف في التصدي وبمنتهى الحزم لكل ذلك، وستطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه وقف هذه الممارسات العدوانية بشكل فوري.

وأضاف أن مصر لن ترتضى بديلًا للحل السياسي الشامل في اليمن، وفقًا لمرجعياته الأممية المعروفة، قائلا آن الأوان لكي تنتهي المأساة المستمرة منذ سنوات في هذا البلد الشقيق، وأن تتوقف محاولات الخارجين عن الشرعية في استخدام الأراضي اليمنية كمنصة لتهديد أمن المنطقة والعالم، وكمسرح عمليات للمنظمات الإرهابية.

ويبحث وزراء خارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في تحالف دعم الشرعية في اليمن، في اجتماعهم تعزيز التكامل والتنسيق فيما بينهم في المرحلة المقبلة.

كما سيتم تقديم إيجاز سياسي وعسكري وإنساني، حول جهود التحالف خلال الفترة الماضية، وأثر ذلك على الأمن والسلم في المنطقة والعالم.

ويعد هذا هو أول اجتماع من نوعه يجمع وزراء خارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة لدول التحالف، منذ انطلاق عملياته العسكرية قبل أكثر من عامين.

ويشارك في الاجتماع 13 دولة هي : السعودية والكويت والإمارات والأردن والسودان وباكستان والبحرين وماليزيا ومصر وجيبوتي والمغرب والسنغال واليمن.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين الحوثيين والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيديهم في سبتمبر/ أيلول من العام نفسه.

وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/ آذار 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير.

وخلف النزاع اليمني أكثر من 8650 قتيلاً وأكثر من 58 ألف جريح وتسبب بأزمة إنسانية كبرى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية اليمن التحالف العلاقات السعودية المصرية