السعودية: التحالف أنشئ لمنع تمدد الميليشيات وقطع أذرع إيران

الأحد 29 أكتوبر 2017 05:10 ص

أكد رئيس الأركان السعودي، الفريق أول «عبدالرحمن البنيان»، أن «قيادة التحالف مصممة على تمكين الشرعية اليمنية على كامل البلاد».

وأضاف خلال كلمة له في اجتماع وزراء الخارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في التحالف العربي بقيادة السعودية، «أن الميليشيات تهدد أمن المملكة بدعم من إيران».

وأشار إلى أن «تحالف دعم الشرعية في اليمن أنشئ لمنع تمدد الميليشيات وقطع أذرع إيران»، بحسب ما نقلت صحف سعودية.

وتابع «قيادة التحالف تتوخى الدقة في عملياتها باليمن ويتم تنفيذها وفق القانون الدولي ونخوض الحرب ضد الميليشيات وفق أسس تقوم على حماية المدنيين»، موجها الشكر للدول الشقيقة على تلاحمها ومساهمتها بمؤازرة التحالف.

ويبحث وزراء خارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في تحالف دعم الشرعية في اليمن، في اجتماعهم تعزيز التكامل والتنسيق فيما بينهم في المرحلة القادمة.

كما سيتم تقديم إيجاز سياسي وعسكري وإنساني، حول جهود التحالف خلال الفترة الماضية، وأثر ذلك على الأمن والسلم في المنطقة والعالم.

ويعد هذا هو أول اجتماع من نوعه يجمع وزراء خارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة لدول التحالف، منذ انطلاق عملياته العسكرية قبل أكثر من عامين.

ويشارك في الاجتماع 13 دولة هي : السعودية والكويت والإمارات والأردن والسودان وباكستان والبحرين وماليزيا ومصر وجيبوتي والمغرب والسنغال واليمن.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعاً دامياً بين الحوثيين المدعومين من إيران والقوات الحكومية، وسقطت العاصمة صنعاء في أيديهم في سبتمبر/ أيلول من العام نفسه.

وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس/ آذار 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير.

وخلف النزاع اليمني أكثر من 8650 قتيلاً وأكثر من 58 ألف جريح وتسبب بأزمة إنسانية كبرى.

وفشلت عدة جولات حوار برعاية الأمم المتحدة في التوصل إلى حل للنزاع في البلد الأفقر في شبه الجزيرة العربية.

والمفاوضات السياسية متوقفة منذ أشهر طويلة في موازاة تراجع حدة المعارك على الأرض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن التحالف العربي السعودية إيران حماية المدنيين